حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال
حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال


خبيرة بأسواق المال تكشف سر صعود سهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني

نرمين سليمان

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 - 03:21 م

قالت حنان رمسيس، الخبيرة بأسواق المال إنه تتوالى صفقات الاستحواذ على الشركات المصرية، وهذه المرة على الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" وهي شركة رائدة في مجال التبغ وتصنيع السجائر والمعسل، وتعتبر ليس لها منافس في السوق المحلي ولا في السوق الإقليمي وتحظي علي حصة تسويقية واسعة فلديها قاعدة عريضة من المستهلكين. 


وأشارت حنان رمسيس، إلى  سعر سهم الشركة الشرقية ايسترن كومباني، في البورصة منخفض ولايعبر عن قوة أصول الشركة ولا حصتها التسويقية، مضيفة إنه  وةقد اطلعتنا الشركة القابضة الكيماوية، عن عروض استحواذ علي الشركة دون نفي للخبر، مما دعي لاستجابة سعر السهم سوقيا حيث ان المتعامل يبحث عن عروض الاستحواذ علي الأسهم ويبدأ في تكوين مراكز شرائية ليستفاد من التحركات السعرية المواكبة لسعر الصفقة، فيحصل علي ربح رأس مالي مضمن. 


وكشفت عن إنه قد تكرر هذا السيناريو في أكثر من سهم وخاصة الأسهم محط اهتمام الصناديق العرببة والتي اتمت الاستحواذ علي مجموعة أسهم وفي طريقها لإستكمال الاستحواذات والتي تفيد تحركات السهم سوقيا، وتفيد الدولة حيث توفر من مبلغ البيع متحصلات تستطيع بها الدولة الوفاء بالتزامتها العاجلة.


وتابعت حنان رمسيس وعلي الرغم من ارتفاع اسعار السجائر، إلا ان البعض لا يتوقف عن استهلاكها، وعلي الرغم من الضرائب المرتفعة المحمل بها المنتج ومع تزايد عدد شركات السجائر عالميا التي عملت تغير للنشاط بالتزامن مع التقارير العالمية للصحة، اصبح لشركة الشرقية للدخان تواجد ليس محلي فقط بل وعالمي، واستطاعت الحصول علي تصريح بانتاج اسماء عالمية فغطت كافة شرائح المستهلكين، مشيرة إلى أن للشركة اصول متنوعة وقوية وسعرها السوقي مرتفع. 

الشركة الشرقية إيسترن كومباني

وقالت الشركة الشرقية إيسترن كومباني، في إفصاح لإدارة البورصة اليوم، إنها تواصلت مع المساهم الرئيسي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بخصوص بيع جزء من أسهمها إلى مستثمر أجنبي.
وأفادت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بأنه تنفيذًا لتوجيهات الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية نهدف لتوسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة وتعزيز فرص الاستثمار والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة.

عروض بالاستحواذ على 30% من أسهم الشرقية للدخان
تلقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة حوالي 50.95% من أسهم الشركة الشرقية، جار حاليا دراستها والتفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، مع العلم أن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة، وسيتم الإفصاح بمجرد الاستقرار على العرض الأفضل والمناسب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة