حاتم زكريا
حاتم زكريا


فى المليان

حلول نهائية للأزمة الاقتصادية زيـادة مـساحة الأرض الـزراعـيـة

الأخبار

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 - 07:02 م

خلال تفقده الأكاديمية العسكرية فجر السبت 19 أغسطس الماضي ومتابعة عدد من الأنشطة والتدريبات الطلابية أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة لم تتوقف عن العمل ، وإنها مصرة على إيجاد حلول نهائية للأزمة الاقتصادية، وأن الحكومة تعمل حالياً على مجموعة إجراءات للتخفيف من حدة أزمة ارتفاع أسعار السلع وأن الدولة مستمرة فى العمل على كل قطعة من أرض مصر . وإنها ستعبر الأزمة الاقتصادية والتي نتجت عن تداعيات الأحداث التي مر بها العالم سواء تداعيات انتشار فيروس « كوفيد 19 « الذى كان له تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي أو الأزمة «الروسية الأوكرانية» وتأثيرها على أسعار السلع .

وخلال تفقد الرئيس السيسي القائد الاعلي للقوات المسلحة فجر السبت الماضي الاكاديمية العسكرية المصرية ورافقه خلال الجولة الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي ، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة ، وشهد معهم الرئيس عددا من الانشطة والتدريبات الرياضية التي نفذها طلبة الاكاديمية اثناء تنفيذهم طابور اللياقة كما تفقد عددا من مناطق تدريب الطلبة شملت المرور على ميادين الفروسية .

وأشاد الرئيس السيسي بالمستوي الراقي الذى يتمتع به الطلبة من لياقة بدنية عالية وثقة بالنفس وأوضح أن الاختبارات النهائية للأكاديمية انتهت بالكامل ويتم الاستعداد حالياً لتخريج دفعات جديدة من الأكاديمية العسكرية والكليات العسكرية بالكامل واستقبال دفعة جديدة من الطلبة الجدد. وأشار الرئيس الى أنه يطمئن دائما على الطلاب من خلال المتابعة مع القادة فى القوات المسلحة ومع مدير الأكاديمية ، وايضا من خلال الزيارات التي يقوم بها للأكاديمية والحديث معهم ، مشيراً الى أنه يزداد تقديره كل يوم للجهد المبذول والاعداد الكبير الذى تقوم الأكاديمية للطلاب مؤكداً أن الأكاديمية كل يوم فى تطور مستمر والذى يمثل سنة الحياة .

وأضاف الرئيس السيسي انه رغم الازمة الاقتصادية وارتفاع أسعار السلع الأساسية ، تواصل الدولة جهودها لمواجهة الازمة مشيراً الى انه خلال شهور قليلة ستضاف الى خريطة مصر اكثر من 3 ملايين فدان أراضي زراعية سواء فى الدلتا الجديدة او سيناء او توشكي وشرق العوينات ، فضلاً عن الريف المصري . وذلك بهدف تحقيق إنتاج زراعي غير مسبوق خلال فترة زمنية ليست كبيرة ..

وأوضح الرئيس انه رغم اضافة هذه الاراضي الزراعية ستكون الدولة لا تزال فى حاجة لاستيراد سلع أساسية كالذرة والقمح وزيت الطعام مشيرا الى أن حجم الاستهلاك المحلي للقمح خلال العام الواحد سيكون 20 مليون طن حتي لو تم إنتاج نصف هذا الحجم . كما اوضح ان الدولة تستورد اكثر من 90 % من حجم الاستهلاك المحلي لزيت الطعام مشيرا الى أن الدولة تعمل لتدبير العملة لتوفير كافة المطالب والمستلزمات تعمل فى ظل ظروف يمر بها العالم ومصر متأثرة بها ..

وأكد الرئيس أن الدولة تضع فى حساباتها إحتياطياً من السلع لمدة 6 شهور لمجابهة أي ظرف . كما أشار الى أن هناك 10 ملايين سيارة تتحرك على إمتداد الجمهورية بالكامل يومياً ، وتحتاج لتوفير الوقود اللازم لها ، مشيراً الى أن جزءاً كبيراً من هذا الوقود يتم استيراده من الخارج . كما تطرق الرئيس لمحطات الكهرباء ، موضحاً أن الدولة تحتاج يومياً 18 الف طن مازوت لتشغيل المحطات بكامل طاقاتها لتوفير الطاقة فى ظروف درجات حرارة مرتفعة ، أي ما يعادل نصف مليون طن مازوت شهرياً بقيمة 350 مليون دولار ، بالإضافة للغاز الطبيعي الذى يغطي إنتاج الدولة منه جزءاً كبيراً من احتياجاتها ..

وفيما يتعلق بالأوضاع فى المنطقة والعالم أكد الرئيس على ثوابت السياسة المصرية التي تتسم بأن تكون عامل استقرار فى محيطها مع عدم التدخل فى شئون الآخرين ، مشيراً الى أن مصر كانت طوال الوقت ولا تزال تتسم سياستها بالتوازن والإعتدال . وبالعودة الى الوراء قليلاً وتحديداً يوم الإربعاء الماضي 16 أغسطس عندما التقي الرئيس السيسي بعدد من أهالي وعوائل مطروح والسلوم وسيدي براني وسيوة فى جولته التي قام بها فى ذلك التاريخ بمحافظة مطروح والمنطقة الغربية ..

وفي مستهل حديثه الى أهالي مطروح والمنطقة الغربية بالكامل طمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي الشعب المصري قائلاً : « إننا ماضون على طريق التنمية ونسير على الطريق الصحيح وأن الأزمة الإقتصادية والظرف الصعب الذى نمر به حالياً سوف ينتهي وسيصبح من التاريخ « .. وأضاف الرئيس السيسي أن مشروع القطار السريع يفتح فرص عمل كثيرة لأهالي مطروح والمنطقة الغربية ويفتح شرايين جديدة للتجارة مع ليبيا لافتا الى أن مشروعات الصرف الزراعي والمياه الجوفية التي تم تنفيذها بسيوة كتبت شهادة ميلاد جديدة للواحة التي تمتلك تاريخاً كبيراً وطالب مشايخ الواحة بالحفاظ على ما تم تنفيذه وحتي تعود الواحة مرة أخري كأفضل ما كانت عليه. وأكد الرئيس أن الدولة تحتاج تنظيم متطلبات أهالينا فى مطروح والمنطقة الغربية ، مشيراً الى أن ما تم تنفيذه ليس كثيراً لكنه مهم وخطوة من ألف خطوة ..

وقال الرئيس السيسي أن الموانئ التي تم تنفيذها على امتداد البحر المتوسط لها أهمية كبيرة مثل ميناء جرجوب . وأوضح الرئيس أنه يعمل منذ 8 سنوات على تطوير الدولة المصرية ، ولا يوجد مكان فى مصر من أسوان الى السلوم إلا ويوجد فيه حجم عمل بالكامل وفقاً لرؤية شاملة للدولة حتي 2030 .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة