تيم ليندر كينغ
تيم ليندر كينغ


مبعوث واشنطن: حل الأزمة اليمنية أولوية في السياسة الخارجية الأمريكية

وردة الحسيني

الخميس، 24 أغسطس 2023 - 12:14 ص

أكد تيم ليندر كينغ، المبعوث  الامريكي الخاص باليمن ان انهاء الصراع في اليمن وحل الازمة اليمنية لا يزال يمثل اولوية للسياسة الخارجية الامريكية.

وقال ان الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس هاريس قد اكدوا ذلك عدة مرات ،وقد عملت الادارة الامريكية بلا كلل لوقف التصعيد في اليمن. 

واوضح قائلا : شهدت اليمن اطول فترة تهدئة منذ بدء الحرب  فيها ،وتحسنت نتيجة لذلك حرية الحركة،وتم استئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء لاول مرة منذ عام ٢٠١٦.

واكد قائلا : لابد من اتفاق يمني يمني لانه وحده القادر علي حل الصراع في اليمن.

جاء ذلك خلال الاحاطة الاعلامية التي نظمها  اليوم المركز الاعلامي في دبي التابع لوزارة الخارجية الامريكية بمشاركة  صحفيين من جميع انحاء العالم  ومن بوابة أخبار اليوم عبر شبكة الانترنت.

وقال المسئول الامريكي: هناك حاجة لاعادة اعمار اليمن بمشاركة الجهات المانحة الدولية و الاقليمية ، وقال ان الازمات التي تواجه اليمن يومية ومعاناة الشعب اليمني كبيرة.

واستطرد قائلا : نحن مع ذلك متفائلين من اجل  تحقيق مزيد من التقدم في عملية السلام وتحقيق التسوية الدائمة للصراع في اليمن.

واضاف : هذه التسوية بجب ان تتضمن وجهات النظر المختلفة ،مشيرا الي ان هناك فرصة غير مسبوقة للحوثيين للجلوس علي مائدة المفاوضات مع اطراف الحكومة اليمنية للتوصل الي تسوية لهذا الصراع.
واكد قائلا : امريكا تدعم يمنا اكثر استقرارا وخاليا من التواجد الاجنبي الغير مرغوب فيه.

كما تحدث ليندر كينغ  عن  جولته  الاسبوع الماضي في منطقة  الخليج وقال انها اتت لبحث  جهود الامم المتحدة  والاطراف الاقليمية وامريكا  لتوسيع الهدنة في اليمن وانهاء الصراع في اليمن ودعم الشعب اليمني ،وذلك  من خلال اطلاق عملية سلام شاملة، كما تطرق الي   التفريغ الناجح للناقله العملاقة صافر.

وفي هذا الصدد اشاد  ليندر كينغ بجهود الاطراف الاقليمية واليمنية والدولية لمنع حدوث كارثة انسانية وبيئية  من خلال تفريغ مليون برميل نفط من الناقلة صافر
وقال: العمل لم ينتهي بعد لكننا نجحنا في  تجنب حدوث كارثة خطيرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة