انضمام مصر إلي تجمع بريكس
انضمام مصر إلي تجمع بريكس


خبير مصرفي: 5 إيجابيات اقتصادية لانضمام مصر إلى بريكس

شيماء مصطفى

الخميس، 24 أغسطس 2023 - 07:18 م

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن انضمام مصر إلي تجمع بريكس، خطوة هامة على الصعيد الاقتصادي العالمي والمحلي، ولها العديد من الايجابيات والمميزات الاقتصادية الهامة.
ووافقت المجموعة الاقتصادية بريكس، في ختام اجتماعات اليوم، على ضم 6 دول جديدة للتجمع الذي يضم في عضويته روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، واستوفت الدول الجديدة المعايير بشكل كامل، وهذه الدول هى مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا.
وأكد محمد عبدالعال، أن أهم هذه المميزات هو أن الاعتماد على العملات المحلية لأعضاء تجمع بريكس في التبادل التجاري يمنح المنتجات المصرية المصدرة لهذه الدول مميزات خاصة داخل أسواق الدول الأعضاء.

اقرأ أيضًا| النائبة أسماء الجمال ترصد مزايا إنضمام مصر لمجموعة البريكس


من ناحية أخرى، قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن المعايير التي أخذت في الاعتبار لدى مناقشة توسع مجموعة بريكس، كانت تشمل وزن وهيبة الدولة ووزنها السياسي ومواقفها في الساحة الدولية، بجانب الدول التي تحمل الأفكار المشتركة التي تؤيد تعددية الأقطاب، وضرورة جعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطية وعدالة، وزيادة دور الجنوبي العالمي في آليات الحوكمة العالمية.
وتابع محمد عبد العال، أن انضمام مصر لتجمع بريكس، يضيف قيمة للاقتصاد المصري على المدى المتوسط وطويل الأجل، خاصة مع التكامل مع دول الصين وروسيا والهند والبرازيل.
ولفت إلي أن من مميزات الانضمام لبريكس، تقليص الطلب على الدولار الأمريكي، وحل أزمة صعوبة حصول مصر على تمويلات خارجية من بيع سندات دولارية.
وأوضح محمد عبد العال، أن انضمام مصر لبريكس، يتيح لها التبادل التجاري بين الدول الأعضاء بالعملات المحلية، بما يعطي قوة للجنيه المصري بجانب توفير سيولة أخرى من العملات الأجنبية للدول الأعضاء.
وقال الخبير المصرفي، إن مصر نتيجة انضمامها للبريكس قد يتاح لها تمويلات من خلال بنك التنمية الجديد، خاصة بعد انضمامها له البلاد لعضوية، لتمويل مشروعات البنية التحتية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة