ممدوح الصغير
ممدوح الصغير


ممدوح الصغير يكتب: صورة حضارية داخل مجمع الجوازات

ممدوح الصغير

الخميس، 24 أغسطس 2023 - 07:58 م

رافقت صديقًا يعمل بدولة خليجية لمدة تزيد على 90 دقيقة، فترة وجودنا داخل مبنى مجمع إدارة الجوازات الذى تم افتتاحه منذ 3 سنوات، ولمحت الانبهار يفوح من بين أهداب عينى صديقى الذى يزور المبنى للمرة الأولى، من قبل استخرج جواز سفره من خلال المؤسسة التى يعمل معها.

الانبهار سببه السهولة واليُسر وروعة النظام داخل المبنى المُجهز بأحدث الوسائل، الذى خُطِّط لمبنى هدفه الأول والأخير هو توفير كل سُبل الراحة للمواطن، رُوعى فيه كل الاعتبارات الإنسانية، ساحات انتظار، أماكن مُخصَّصة لكل خدمة، أماكن لخدمات الأجانب، ومثلها للمصريين لا تقل جمالًا عنها، ليست هناك فوارق، فالقانون يُطبَّق على الجميع، والخدمة تحصل عليها طالما تنص عليها اللوائح والقوانين، لا وجود للاجتهاد أو التفسير الخاطئ.

العين ترى مواطن الجمال قبل أن تشعر به بقلبك، استطعمت مذاق الجمال، رغم كثرة طلاب الخدمات بجميع أنواعها، لم أر زحامًا لأن هناك نظامًا، الطوابير لا وجود لها.

الرائع داخل المجمع كل الخدمات الحكومية موجودة، مكتب للأحوال المدنية، وآخر للبريد، فروع للبنوك، أيًا كانت مُتطلبات الخدمة سوف يجدها داخل المجمع، لن يخرج وإلا معه ما جاء به للمجمع، حتى استديو التصوير موجود وبه أحدث الإمكانيات .

اقرأ أيضا | ممدوح الصغير يكتب: جامعة أخبار اليوم.. الخبر الذي أسعد الجميع

قبل أن يتسلَّم صديقى أوراقه، قال فرحًا والابتسامة تفوح من حروفه إنه لم يتوقع سير الأمور بالروعة التى وجدها، أنجز متطلباته خلال زمن وجيز، وجد تعاونًا لم يره من قبل، ما رآه هو أفضل من دول عديدة تتفاخر بالخدمات التى تُوفرها، هم يتكلمون قبل العمل، ما وجده داخل المجمع عمل وجهد دون إعلانٍ لإخلاصهم، أختتم كلامه معى ما رآه أشبه بما يحدث فى الدول الأوروبية، القانون طور من سلوكيات المواطنين والتزامهم صنع صورة حضارية.

ولأننى لست غريبًا على الإدارات الخدمية بوزارة الداخلية والتى تم تطويرها بشكلٍ مميز خلال السنوات العشر الأخيرة، كان ذلك سببًا فى إلقاء نظرة على كتيبة النجاح والتفانى داخل المجمع، عدد الضابط  ليس كبيرًا، وعدد الموظفين أقل بكثير من المواطنين طالبى الخدمات، ولكن العمل بروح الفريق يُعوِّض قلة أعدادهم.

شعار وزارة الداخلية "الشرطة فى خدمة الشعب"، مُطبقٌ حرفيًا داخل المجمع، أيًا كانت مُتطلبات صاحب الخدمة التى يتم إنجازها طالما هى قانونية، وقبل أن نُغادر طرحت على أحد العاملين سؤالًا عن مواعيد العمل، فرد بأنه من الساعة السابعة صباحًا تبدأ التجهيزات لاستقبال الجمهور، ويستمر العمل حتى الثامنة مساءً، وبعض الأحيان للعاشرة، ومساعد الوزير اللواء محمود قمرة موجودٌ طوال اليوم من الثامنة صباحًا بمكتبه؛ لمتابعة سير العمل ويستمر حتى مغادرة آخر مواطن للمبنى، وبذل الجهد حال الجميع لا فرق بين ضابطٍ كبير أو شاب أو فرد أمن.

العمل يتم من خلال برامج الكمبيوتر المتطورة، لذا نجد الدورات التدريبية مُتواصلة لجميع الضباط والعاملين من أجل رفع مستوى الأداء، وإدارة الجوازات مصدرٌ للعملة الصعبة من خلال تأشيرات دخول الأجانب الذين يُفضِّلون وطن الأمن والأمان لقضاء إجازاتهم.

رغم أنها ليست المرة الأولى التى أتواجد فيها داخل مبنى الجوازات، خرجت سعيدًا، لأن مُرافقى كان يروى تفاصيل ما رآه لكل مَنْ يُقابله.. حفظ الله مصر وشعبها.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة