انتهاء أعمال قمة بريكس فى العاصمة جوهانسبرج
انتهاء أعمال قمة بريكس فى العاصمة جوهانسبرج


إصدار «إعلان جوهانسبرج» فى ختام قمة «بريكس»

الأخبار

الخميس، 24 أغسطس 2023 - 08:52 م

كتبت: نوال سيد عبد الله

اعتمد زعماء دول بريكس - روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا- بيانًا فى ختام القمة الخامسة عشرة للمجموعة والتى عقدت على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة فى جنوب إفريقيا. وفيما يلى أبرز النقاط التى وردت فى «إعلان جوهانسبرج» الذى تم تقديمه أمس.


تنظر دول بريكس إلى الأمم المتحدة باعتبارها حجر الأساس فى النظام الدولى، ويدعم زعماء المجموعة إصلاح الأمم المتحدة، بما فى ذلك مجلس الأمن الدولى، من أجل جعل المنظمة أكثر ديمقراطية وكفاءة، كما تؤيد دول بريكس رغبة البرازيل والهند وجنوب إفريقيا فى لعب دور أكبر فى مجلس الأمن الدولى، بالإضافة إلى دعوة المجموعة إلى زيادة تمثيل الدول النامية فى المنظمات الدولية والمنتديات متعددة الأطراف.

اقرأ ايضاً | كاتب صحفي: انضمام مصر لتكتل «بريكس» دليل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي


فى الوقت نفسه، شدد زعماء بريكس على أهمية مجموعة العشرين باعتبارها المنتدى الدولى الرائد، مع الإشادة بالمبادرة الإفريقية لحل النزاع الأوكرانى. ورحّبت بريكس بمقترحات الوساطة الرامية إلى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع فى أوكرانيا، داعية إلى تعزيز آلية منع انتشار أسلحة الدمار الشامل وإلى تسوية النزاع بشأن البرنامج النووى الإيرانى عبر السبل الدبلوماسية.


على الصعيد الاقتصادى، دعت المجموعة إلى إصلاحات لمنظمة التجارة العالمية ومؤسسات بريتون وودز المالية، مع الالتزام بتعزيز تنسيق الاقتصاد الكلى وتعميق التعاون فى المجال الاقتصادى. فى الوقت الذى أعرب فيه زعماء بريكس عن قلقهم إزاء استخدام العقوبات الأحادية وعواقبها السلبية على البلدان النامية. كما شدد البيان الختامى على تعارض دول بريكس الحواجز التجارية، بما فى ذلك تلك التى تفرضها الدول المتقدمة بحجة مكافحة تغير المناخ.

وأعلنت المجموعة أمس دعمها لاستخدام العملات الوطنية فى التجارة الدولية، وكذلك بين دول المجموعة، كما دعمت أجندة الاتحاد الإفريقى لعام 2063، بما فى ذلك إنشاء منطقة تجارة حرة قارية.


ودعا البيان الختامى أمس إلى إيجاد حل جماعى لمشكلة الديون الدولية، مشيرًا إلى أن التعافى الاقتصادى غير المتوازن من الوباء يؤدى إلى تفاقم عدم المساواة. واتفقت دول بريكس على العمل على زيادة التدفقات السياحية المتبادلة مع التزام دول المجموعة بتعزيز التعاون الزراعى لتعزيز الأمن الغذائى.
كما أعربت دول بريكس عن دعمها الكامل للرئاسة الروسية للعام 2024 وعقد القمة المقبلة فى مدينة كازان الروسية. وأوصى البيان الختامى بإيعاز قادة دول بريكس لوزراء خارجيتهم بإعداد قائمة الدول الشريكة المحتملة للقمة المقبلة.


وقال الرئيس الصينى شى جين بينج، أمس فى ختام قمة بريكس، إن توسع مجموعة البريكس أمر تاريخى ونقطة انطلاق جديدة لتعاون المجموعة. جاءت تصريحات شى فى مؤتمر صحفى خلال قمة البريكس الـ15 فى جنوب إفريقيا.


من جهته، أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس خلال قمة بريكس أن الغرب يحاول استخدام «قواعده» بدلاً من القوانين ليسرق الموارد من الدول النامية وأن لدى روسيا الكثير مما يمكنها تقديمه للشركاء. وشدد بوتين على أن «الغرب يستخدم فى بناء عالمه الجديد عمليات للقضاء على التقاليد ومنها بناء الأسرة. يهدمون العادات الموجودة منذ القدم. وأغلبية الدول الموجودة هنا اليوم ترفض هذا التطرف الجديد والكراهية ودعم الإرهاب، وتتبنى الاحترام المتبادل والمساواة».


وخص بوتين مصر بالذكر فى كلمته قائلًا: «نتعاون مع عدد من الدول الإفريقية ومن بينها مصر، حيث تبنى شركة روس آتوم محطة الضبعة لتوليد الطاقة النووية».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة