القمح
القمح


خبير: تطبيق دورة القمح مهم لمنظومة الزراعة التعاقدية

حسين دسوقي

الجمعة، 25 أغسطس 2023 - 02:08 م

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن تطبيق "دورة القمح" يعتبر أمرا في غاية الأهمية في إطار تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية، وإعلان أسعار الضمان.

اقرأ أيضا | المؤشر نيكي الياباني يهبط 2٪ بعد تراجع أسهم شركات الرقائق

وأضاف "كمال" عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم، أن مصر تقوم الآن بشكل رئيسي بدعم المزارع من خلال إعلان أسعار ضمان مجزية، ويمكن زيادتها طبقًا لأسعار السوق العالمية. 

وأوضح أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن تطبيق الدورة الزراعية يعني نظام محدد في تعاقب المحاصيل، بحيث تكون المساحة المزروعة معروفة سلفًا، وبالتالي يساعد في رسم السياسة الزراعية بشكل كبير.

وتابع: "أتوقع أن تزيد المساحة المزروعة من القمح هذا العام عن 3 ملايين فدان، طبقًا لما تم إضافته من مساحات في إطار المشروعات القومية الكبرى، حيث أننا شهدنا افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لموسم حصاد القمح في شرق العوينات، ذلك مع تطبيق الدورة الزراعية كنظام لتعاقب المحاصيل، ثم تعميمه على باقية المحاصيل الاستراتيجية التي تم إعلان أسعار ضمان لها وهي فول الصويا وعباد الشمس والذرة الشامية البيضاء والصفراء". 

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلى أن هذا العام سيتم تغطية 100% من المساحة من التقاوي المعتمدة التي ينتجها مركز البحوث الزراعية، حيث إننا منذ عامين كنا ننتج فقط 30% من التقاوي المعتمدة، والعام الماضي شهدنا إنتاج 70%.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة