صفية مصطفى أمين
صفية مصطفى أمين


فكرتى

المشكلات الأسرية بين الماضى والحاضر

أخبار اليوم

الجمعة، 25 أغسطس 2023 - 07:53 م

فى الماضى، كانت ست البيت  تتذمر من أن زوجها يعمل كثيرا، وتقول له أنها تفضل أن ينجح أقل ويعمل أقل ! كانت تفضل أن يكون متوسط النجاح ويمضى فى البيت وقتا كافيا يحدثها ويناجيها ويلاعب الأطفال!  

كان الأقربون ينصحونها أن تحترم عمل زوجها وتعتبر نجاحه نجاحها، وتضحى من أجله! ولا تغضب لو غاب ساعات طويلة فى عمله أو لو جلس معها وهو منشغل بمشاكل العمل.

كان يُقال لها أن العمل عند الرجل الناجح مقدس، وينسيه كل شئ. كانت الزوجة مطالبة بأن تتفهم طبيعة عمل الزوج وتظهر رضاها وسعادتها أنه يتفانى فى عمله ولا تظهر له أبدا كراهية لعمل زوجها وإلا سوف يكرهها ويعتبرها عقبة فى طريقه.

وفى المقابل، كان يقال للزوج على استحياء أن عليه تعويض زوجته على  تضحيتها، فيأخذها فى أجازة او يقدم لها هدية.. وأهم من ذلك يجاملها بكلمة حلوة تعبر عن تقديره وامتنانه! وكان وراء كل رجل ناجح امرأة تدفعه إلى  الأمام أو تشده الى الخلف!

أما اليوم، فلم تعد الزوجة تشكو من انشغال الزوج. أصبح الاثنان منشغلين  بلقمة العيش. أصبحت الزوجة العاملة تتحمل مع زوجها الأعباء الإقتصادية للأسرة، وبدلا من ان تطلب الاهتمام والفُسحة، أصبحت تطالبه بأن يشاركها أعمال المنزل!

وظهرت مشكلة أسرية جديدة هى مشكلة  معاناة الابناء من انشغال الأب والأم.. واستبدالهما بالأجهزة الالكترونية!


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة