مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قمة البريكس المنعقدة فى مدينة شيامن
مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قمة البريكس المنعقدة فى مدينة شيامن


من مدينة شيامن « الصينية » فى 2017 إلى مدينة جوهانسبرج 2023

الطريق إلى البريكس 2024

أحمد حمدي

الجمعة، 25 أغسطس 2023 - 08:42 م

أعلن سيريل رامافوز، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، فى جلسة بـ قمة بريكس 2023 اول امس الخميس، أن تكتل بريكس دعا «مصر والأرجنتين وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا» للانضمام لعضوية الكتلة، على أن تكون عضوياتهم سارية بدءًا من 1يونيو 2024.

فالعلاقات بين مصر ومجموعة «بريكس» ممتدة منذ عدة سنوات فى إطار صيغة «بريكس بلس»، وهى صيغة تم تطويرها خلال قمة 2017، وفى النسخة الـ 14 لـ»بريكس»، تم تحديثها العام الماضى.

البداية كانت خلال كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى بقمة «بريكس» المنعقدة بمدينة «شيامن» الصينية، الذى قال فيها إنه إذا كان موضوع القمة التاسعة، هو «شراكة أقوى من أجل مستقبلٍ أكثر إشراقاً»، فإن المصريين، برغم التحديات الجسيمة، يستكملون بدأب وجدية بناء المستقبل، وتطبيق برنامج طموح للنمو الاقتصادى المستدام، من خلال إصلاح جذرى للسياسات المالية والنقدية، وسلسلة من المشروعات القومية العملاقة فى مختلف القطاعات، الأمر الذى أمكن معه تغيير مسار الاقتصاد إلى نمو وصل فى يوليو الماضى إلى 4.3٪، مع ارتفاع حجم الاحتياطى الأجنبى إلى 36 مليار دولار، للمرة الأولى منذ عام 2011. فى هذا الجزء من الكلمة حدد الرئيس السيسى وطرح وقتها عدداً من الرسائل أو الأفكار التى دعا التجمع للنظر فيها.

وأضاف: من هنا كان دعم مصر لمبادرة الحزام والطريق، التى أطلقها رئيس الصين، لإعادة الروابط التجارية والثقافية بين الشرق والغرب عبر شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط التى تقع قناة السويس فى القلب منها، والتى حملت تجارة الشرق الأقصى إلى أوروبا وأفريقيا على مر العصور.

وقال السيسى إن مصر ترى فى تجربة البريكس الفريدة، ونجاحها فى تحقيق درجة غير مسبوقة من تنسيق السياسات وتطبيق التعاون الفعلى بين أطرافها، تجربةً جديرةُ بالمحاكاة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة