كسر العارضة في إحدى مباريات البوندسليجا
كسر العارضة في إحدى مباريات البوندسليجا


عارضة خشبية وتتويج الـ 4 دقائق| طرائف لا تنسى في البوندسليجا

وكالات

السبت، 26 أغسطس 2023 - 11:21 ص

 

مر 60 عامًا على انطلاق بطولة الدوري الألماني لكرة القدم، وهي الفترة التي شهدت الكثير من الأحداث العالقة في أذهان الكثيرين.

كسر العارضة

يتذكر هربرت لاومن، لاعب بوروسيا مونشنجلادباخ، أنه أثناء مباراة فريقه أمام فيردر بريمن يوم 3 أبريل 1971، تم تسجيل هدف، لكن هذا الأمر تزامن مع واقعة حدثت لأول مرة في تاريخ البوندسليجا، وهي تكسر العارضة الخشبية للمرمى.

وأوضح لاومن: "سمعت صوت الكسر، وبالفعل بدأت العارضة تميل جانبًا، وجدت نفسي ملتفًا في الشبكة كالسمكة، لم أستطع الخروج بمفردي".

لم يكن في ذلك الوقت مرمى بديل ومحاولات إصلاح المرمى المكسور باستخدام مسامير فشلت أيضًا، ما أدى ذلك في النهاية إلى أول توقف لمباراة في تاريخ البوندسليجا.

وفي الأخير تم احتساب المباراة لصالح بريمن (2-0)، رغم أنها كانت متعادلة (1-1)، كما منع استخدام العارضات الخشبية منذ ذلك الوقت، واستبدلت بأخرى من الألمنيوم.

بنالتي كوتزوب

عام 1986، كان فريق فيردر بريمن على وشك الفوز بالدوري، وكان يحتاج في الأسبوع 33 فقط للفوز على منافسه بايرن ميونيخ ليصل إلى هدفه.

ظل التعادل سيد الموقف طيلة فترة المباراة، حتى قرر الحكم في الدقيقة 89 منح ركلة جزاء لصالح فيردر بريمن رغم أن الكرة لمست وجه المدافع البافاري، سورين ليربي، وليس يده.

ومن شدة الغضب ألقى لاعبو بايرن الكرة بعيدًا، واضطر لاعب بريمن المتخصص في ركلات الجزاء مايكل كوتزوب، الانتظار طويلاً حتى يتم توفير كرة بديلة.

يتذكر كوتزوب: "ربما كان لدي الكثير من الوقت للتفكير، تحدث لي لاعبو بايرن بأمور لطيفة في أذني في حين كان لاعبون آخرون يدوسون على قدمي. لكن أعتقد أن هذا كان جزء من اللعبة إلى حد ما".

وفي النهاية، تقدم كوتزوب لتنفيذ ركلة الجزاء، وخدع حارس مرمى بايرن جان ماري بفاف، ولكن الكرة اصطدمت بالقائم الخارجي، وانتهت المباراة بالتعادل (0-0)، وبعد أسبوع واحد، توج بايرن باللقب بفضل فارق الأهداف.

تتويج لم يكتمل

فرحة عارمة لم تكتمل، لحظات عاشها فريق شالكه يوم 19 مايو 2001 ستظل خالدة في ذاكرته.. إذ تمكن الفريق من الفوز في مباراته الأخيرة بالموسم، في حين كان المتصدر بايرن ميونيخ متأخرًا بهدف أمام هامبورج، ليجد شالكه نفسه في المركز الأول.

شاع خبر بشكل خاطئ أن مباراة بايرن وهامبورج قد انتهت، لتبدأ أفراح عارمة لشالكه بالتتويج الأول بعد 43 عامًا، وتتدفق الجماهير بشكل كبير إلى الملعب لمشاركة اللاعبين فرحتهم.

بعد ذلك بـ4 دقائق، تأكد الجميع بأن مباراة بايرن وهامبورج لم تكتمل بعد، ليتم تشغيل شاشة عرض بالملعب لمتابعة الأنفاس الأخيرة من المباراة، وجاءت الصدمة غير المتوقعة، إذ شاهد الآلاف كيف يسجل بايرن هدف التعادل من ركلة حرة غير مباشرة ويخطف الفرحة من أنصار فريق شالكه.

شوط قصير

90 دقيقة هي المدة القانونية لمباراة كرة القدم مقسمة على شوطين، ولكن يبدو أن الحكم فولف ديتير ألينفيلدر كان له رأي آخر عندما أعلن في مباراة بين بريمن وهانوفر يوم 8 نوفمبر 1975 عن انتهاء الشوط الأول من المباراة في الدقيقة 32 أي قبل الوقت القانوني بـ13 دقيقة.

ربما لم يكن ألينفيلدر في كامل وعيه خلال تلك المباراة، والتي كانت الثالثة له في مسابقة البوندسليجا، حيث قال في وقت لاحق: "لقد شربت قارورة بيرة خلال وجبة الغداء".

وبعد احتجاج اللاعبين عاد الحكم واستأنف المباراة، مضيفًا 11 دقيقة قبل انتهاء الشوط الثاني. ولم يكن لهذه الواقعة أي تبعات لمسيرة ألينفيلدر التحكيمية. فقد أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم أن الحكم كان مريضًا وتناول شراب السُعال.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة