فاعليات مؤتمر "تنمية المهارات وتكنولوجيا المعلومات والوظائف المستقبلية"
فاعليات مؤتمر "تنمية المهارات وتكنولوجيا المعلومات والوظائف المستقبلية"


رئيس الجامعة اليابانية يشارك بمؤتمر «تنمية المهارات والوظائف المستقبلية»

مروة فهمي

الإثنين، 28 أغسطس 2023 - 09:55 ص

شارك الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بفاعليات مؤتمر "تنمية المهارات وتكنولوجيا المعلومات والوظائف المستقبلية" والذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة (الإدارة المركزية لتمكين الشباب)، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ومنظمة اليونيسف مصر، وشركة ميكروسوفت مصر، بمشاركة وفود ١٣ دولة عربية، ضمن فعاليات عام الشباب العربي 2023.

وتحدث الدكتور عمرو عدلي، في الجلسة الرابعة بعنوان "دور المؤسسات التعليمية والتدريبية في تعزيز المهارات واكتساب مهارات جديدة ومدي توافقها مع سوق العمل" حيث تحدث عن وظائف المستقبل ودور الجامعات في تأهيل الخريجين للمنافسة في سوق العمل محليا ودوليا، موضحا ان الاستحواذ على فرص العمل الدولية يتطلب ان نقدم   تعليما بمواصفات عالمية.


وأضاف أن 80% من إمكانات البحث والتطوير في دولة مثل كوريا الجنوبية في المصانع وليس في الجامعات ولذلك كتير من براءات الاختراع فيها يكون باسم الشركات وليس الجامعات، أما في مصر فإن 95% من إمكانياتها البحثية في الجامعات والمراكز البحثية.

أشار إلى أن مؤسسات التعليم العالي في مصر من أهم المؤسسات التي تحقق رؤية مصر ٢٠٣٠ موضحا أن من أهداف رؤية مصر 2023 أن تكون مصر في مصاف الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع وإيجاد فرص عمل لائق وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المصرية والتي تعود بالنفع على الاقتصاد.
 

وأضاف أن المؤشرات الديمغرافية تشير إلى أن مصر لديها ثروة كبيرة من الشباب وحسن استغلال هذه الثروة عن طريق التعليم الجيد يجعل هذه الثروة تعود بالنفع الكبير جدا على الصناعة وعلى الدولة.

اقرأ أيضا:- الجامعة اليابانية تستضيف طلاب البرنامج الصيفي لعام 2023

أوضح ان المؤشرات الديموغرافية تشير إلى أن مصر خلال 10 سنوات كل شخص يحال الى  التقاعد يقابله ثلاث شباب يرغبون في الحصول على  فرصة عمل، موضحا أن الاستحواذ على فرص العمل الدولية ليس صعبا لأن المؤشرات في أوروبا   خلال 10 سنوات تشير إلى أن كل شخص  يحال إلى المعاش يقابله شاب واحد يدخل سوق العمل وهذا يتطلب أن يكون التعليم لدينا  جيد جدا وبالمقاييس العالمية ولابد ـن تكون  المناهج أقرب ما يكون لمناهج  الدول الاجنبية التي نسعى لاقتحام سوق العمل فيها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة