متابعة مستمرة من المسئولين لعمليات توريد القمح
متابعة مستمرة من المسئولين لعمليات توريد القمح


القمح يكسب| 198% زيادة عن المستهدف توريده خلال الموسم الحالي

الأخبار

الإثنين، 28 أغسطس 2023 - 07:19 م

متابعة: سناء عنان - وحازم نصر - وفوزي دهب - خالد حسن - مصطفي وحيش - محمد الشامي - وسليمان محمد - ضياء أبو كيلة - ومحمد قورة

ففي الشرقية، انتهى موسم توريد القمح المحلي، والذى انطلق منذ أبريل الماضي، بتوريد ٥٧٠ ألفا و٧٠٢ طن و٥٢٥ كيلو قمح، بنسبة 100.12% من المستهدف لمراكز التجميع والصوامع البالغ عددها 58 صومعة وشونة على مستوى المحافظة، حيث احتلت الشرقية المركز الأول فى إنتاجية وتوريد القمح على مستوى المحافظات، وأشار المحافظ د. ممدوح غراب إلى أن هذا الموسم يُعد واحداً من أنجح مواسم التوريد للقمح، مثمنا دور الجهات المشاركة فى أعمال التوريد وتذليل العقبات التى تواجه المزارعين.

وفى الدقهلية، بلغ ما تم توريده 350 ألف طن قمح، وأكد المحافظ د.أيمن مختار أنه كان هناك تنسيق تام مع د. على المصيلحى وزير التموين ومسئولى الوزارة على مدار موسم التوريد، وكانت هناك متابعة ميدانية على الطبيعة لأعمال توريد محصول القمح، وأضاف أنه تم توريد حوالى 85% من المُستهدف وتعد نسبة مرتفعة بالمقارنة بالنسبة العامة للتوريد.

وتفوقت الغربية، على المُستهدف من توريد محصول القمح الذى يبلغ 206 آلاف طن هذا العام، حيث تم توريد 209 آلاف طن إجمالي ما تم توريده من القمح بإجمالى نسبة 102% من المستهدف تقريباً، وقال المحافظ د. طارق رحمي إنه تم تقديم الدعم لجميع المزارعين فى عملية استلام محصول القمح داخل الجمعيات الزراعية ومواقع التخزين المنتشرة داخل مراكز المحافظة.

كما حققت دمياط، أعلى معدل لتوريد الأقماح إلى الشون الحكومية بنسبة 129.96% من المُستهدف تحقيقه عن مساحة مزروعة 31000 فدان، حيث استقبلت أماكن التوريد 60433.679 طن بزيادة تقدر بـ 13933.679 طن عن المُستهدف.

وفى القليوبية، أكد المحافظ عبدالحميد الهجان إنه تم تنفيذ خطة متكاملة بالتنسيق مع مديريتى الزراعة والتموين لتشجيع زراعة القمح، واستقبال المحصول، ومتابعة أعمال التوريد للشون والصوامع، وأوضح أن الكميات الموردة من داخل وخارج المحافظة التى تم ضبطها وتوريدها بالنقاط التخزينية بلغت 96 ألف طن بنسبة 147.5%.

وفى المنوفية، أكد المحافظ اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون أن عمليات توريد محصول القمح سارت بشكل منتظم للصوامع والشون وأماكن التجميع، لافتاً إلى أن الإقبال على التوريد مستمر حتى نهاية الشهر الحالى، وأن نسبة توريد القمح هى الأعلى، وتم تحقيق ما يفوق المُستهدف، مؤكدا أن عمليات التوريد مستمرة وبكثافة من المزارعين على مستوى جميع المراكز والقرى بالمحافظة.

كما انتهى موسم التوريد فى كفر الشيخ يوم الإثنين الماضي، وبلغت الكميات الموردة لصوامع وشون وهناجر المحافظة 263315 طنا تم استقبالها من خلال 23 مركزاً لتجميع محصول القمح بنسبة 94% تقريباً من المُستهدف.

وأعلن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أن مديرية التموين اختتمت منذ أيام قليلة أعمال التوريد لمحصول القمح على مستوى المحافظة، حيث بلغت جملة ما تم توريده من أقماح بمختلف أنواعها 130 ألف طن بزيادة كبيرة عن العام الماضي، والذى بلغت جملة توريده 111 ألف طن.

وفى أسوان، أكد المحافظ اللواء أشرف عطية على نجاح المحافظة في تخطي المُستهدف لتوريد كميات القمح بنسبة 198.3%، حيث وصل إجمالى الكميات الموردة إلى 262 ألفا و374 طنا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة