فيسينتي لوبيز إيبور مايور، الخبير العالمي في مجال الطاقة والمناخ
فيسينتي لوبيز إيبور مايور، الخبير العالمي في مجال الطاقة والمناخ


خبير طاقة: «COP 28» فرصة أمام الحكومات لتجنب كارثة المناخ

محمد البنهاوي

الإثنين، 28 أغسطس 2023 - 08:20 م

قال فيسينتي لوبيز إيبور مايور، الخبير العالمي في مجال الطاقة والمناخ، إن قمة المناخ COP28 التي ستستضيفها الإمارات، ستقدم أفضل فرصة للحكومات للتوصل إلى مجموعة من الصفقات المناخية التي يمكن أن تتجنب كارثة المناخ والبقاء في حدود 1.5 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً.. رئيس COP28: نسعى للتعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق أعلى الطموحات المناخية

وأضاف مايور، خلال تصريحات على قناة سكاي نيوز، أن القمة تعرضت لانتقادات من السياسيين ونشطاء المناخ بسبب رئاسة الإمارات، ثالث أكبر منتج للنفط في العالم، وأثار إعلان الدكتور سلطان الجابر، الذي يرأس شركة النفط الوطنية الإماراتية أدنوك، كرئيس لمحادثات المناخ المقبلة رد فعل عنيفًا ضد COP بسبب مخاوف من أن تنتهي المحادثات إلى توفير مصالح الوقود الأحفوري.

 وتابع :" هذه مخاوف جوهرية، لكن هذا لا يعني التخلي عن مفاوضات COP، بدلًا من ذلك، يجب أن يُنظر إلى الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف على أنها فرصة فريدة للتفاهم بين الصناعات المختلفة والتحديات الجيوسياسية، وتحقيق صفقة عالمية تعطي الأولوية لإزالة الكربون من الكوكب كهدف مشترك أسمى".

 وأكمل :" ليس من الواقعي ولا الصادق إنكار أننا سنحتاج إلى الاستمرار في الاعتماد على إنتاج النفط والغاز لسنوات عديدة قادمة، ومع ذلك، من المهم أن تتطور صناعات الوقود الأحفوري بشكل أسرع لتلبية متطلبات إزالة الكربون، سيناريو إزالة الكربون هو السيناريو الوحيد الذي يمكننا من خلاله تحقيق هدف الحياد المناخي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة