«مكبس» القناطر الخيرية
«مكبس» القناطر الخيرية


تحفة فنية «عـلوية»| «مكبس» القناطر الخيرية أثر عمره 91 عامًا

سليمان محمد

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 - 06:27 م

مازالت المدينة الساحرة «القناطر الخيرية» التى شيدها محمد على باشا، تحتفظ بمعالمها الثقافية والتاريخية، كما تضم تحفا فنية وأثرية عديدة منها كوبري محمد على والمحلج الأثرى، كما يوجد بها مكبس مائى عملاق يعد من أهم المعالم الثقافية والتاريخية فى المنطقة.

د.معاذ علام مشرف تطوير المواقع الأثرية بآثار القليوبية، أوضح أن المكبس المائى تم إنشاؤه من المعدن فى عهد الملك فؤاد عام 1932، وكانت أهدافه رفع المياه من باطن الأرض وتخزينها ثم ضخها من أعلى لتصل بقوة إلى أبعد مكان، مضيفا أن الملك فؤاد كان يحب الفنون والثقافة وأراد أن يجعل من مدينة القناطر متحفًا للجمال والإبداع.

ويوضح علام، أن الملك فؤاد اختار إحدى الشركات الفرنسية المتخصصة في الأشغال المعدنية وهي «ورش أتميدا - فيس وبرت ديجان وشركاه» لتصميم وتنفيذ المكبس على شكل برج من المواد المعدنية المفضلة لبناء خزانات مياه بهياكلها الجذابة وأسقفها مخروطية الشكل ممزوجة بين الفن والبناء وبجودة عالية وأقل تكلفة.

وقال إن المكبس يتميز بشكله المخروطى وزخارفه الهندسية ويحتوي على ساعة كبيرة فى جانبه تظهر الوقت للمارة والزائرين، وأكد علام أن المكبس مازال شاهدا على الحضارة المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة