صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


معلومة بترولية تهمك| مزايا استغلال غاز الشعلة الاقتصادية والبيئية

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 - 06:49 م

تسعى "بوابة أخبار اليوم" لتوعية المواطنين بالثقافة البترولية والثروة المعدنية خلال الفترة المقبلة للتعرف على الثروة البترولية والمعدنية وخيرات وكنوز مصر.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" كل ما تريد معرفته عن مزايا استغلال غاز الشعلة الاقتصادية و البيئية حسبما ذكر موقع بترو نيوز وهي كالتالي:

غاز الشعلة هو الغاز المصاحب للنفط و يكون إما مُذوَّب في النفط أو كقبة غازية فوق النفط ، في السابق كان هذا الغاز الذي يصاحب النفط الخام يُخرج مع نفايات الإنتاج في صناعة استخراج النفط. و بحكم أن كثيراً من الحقول نائية في الصحراء و البِحار فإن هذا الغاز المصاحب كان يُحرق للتخلص منه و يسمى هذا الغاز الذي يحرق غاز الإشعال .

و كانت الدول قديماً تُضيِّع تلك الثروة سنوياً بتفريطها في الاستفادة من غاز الشعلة هذا ، الذي يمكن تحويله و توليد الطاقة الكهربائية و زيادة الإنتاج من ” غاز الإيثان “ أحد مكوناته و الذي يدخل ضمن العديد من الصناعات و كذا استخراج غازات نقية مساعدة للبيئة، خاصة المحطات و المصافي القريبة من التجمعات السكانية .

و تستطيع شركات النفط الاستفادة من غاز الشعلة بعدَّة طرق بعد معالجته، بأن يُباع ، أو يستخدم لتوليد الكهرباء في الموقع باستخدام المولدات الكهربائية أو محرك تربيني و أيضا حقن الغاز في المستودع للتعزيز أو تحسين استخراج النفط أو أن يستخدم كمادة خام في المصانع البتروكيميائية .

و يشهد قطاع البترول المصري مؤخراً نهضةً في مجال الاستفادة من الطاقة المُهدرة بسبب طبيعة العمليات التشغيلية، و ذلك من خلال الغازات المصاحبة لإنتاج الزيت الخام في حقول البترول و الغاز ، حيث يمكن خلق ثروة جديدة من غاز الشعلة بما له من جدوى اقتصادية كبيرة  .

المشروع يهدف إلى تعظيم الاستفادة من غازات الشعلة و وقف حرق هذا الغاز تماماً و الاستفادة منه في تمويل محطات الكهرباء و المصافي و المنشآت الصناعية و تحويله للاستهلاك الفردي و استخلاص الغاز السائل لتقليل الانبعاثات و المساهمة في الحفاظ على البيئة و يُعتبر هذا أحد متطلبات الدولة التي نص عليها قانون حماية البيئة .

 

إقرأ أيضاً

 

وزير البترول: 2.8 مليار جنيه وفر سنوي من مشروعات استرجاع غازات الشعلة

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة