صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل الظواهر الفلكية علامة على قيام الساعة أو غضب الطبيعة؟ «البحوث الفلكية» تجيب

مصطفى أحمد

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 01:05 م

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، إن فصل الصيف تكون السماء صافية ولا يوجد بها غيوم لذا تكون فرصة لمحبي الظواهر الفلكية للاستمتاع بها، داعيا المواطنين للاستمتاع بكافة الظواهر الفلكية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أن الظواهر الفلكية ليست مؤشرا على قيام الساعة أو غضب الطبيعة إطلاقا.

وأوضح أن من ضمن الظواهر الفلكية فنشهد الليلة اقتران كوكب زحل بالقمر للمرة الثانية في شهر أغسطس، لافتا إلى أن هذه الظاهرة تكون مميزة للغاية، من بين هذه الظواهر هناك دوريا أو شهريا المعهد يصدر دائما الظواهر وموعدها، واليوم هناك اقتران زحل بالقمر للمرة الثانية في شهر أغسطس".

وتابع، أن مدارات تلك الأجرام سواء القمر أو زحل أو المريخ أو عطارد يدورون في مدار شبه بيضاوي، وبالتالي يكون هناك أوقات يكونوا متجاورين مع بعضهم وتسمي بالظاهرة الفلكية أو الإقتران، مشددًا على عدم وجود أى فرصة إلى إصطدام زحل بالقمر، ولكنهم يكونوا متقاربين مع بعضهم.

وذكر، أن هذه الظاهرة ستكون موجودة اليوم من بعد غروب الشمس، مواصلا: "من لديه تلسكوب صغير أو كاميرا معظمة يمكنه رؤية الحلقات المحيطة بكوكب زحل، وهذا الأمر رائع وننصح عشاق الفلك بمتابعته".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة