شون توبين ـ ديلي ستار
شون توبين ـ ديلي ستار


«السجائر الإلكترونية» تقضي على مستقبل "محترف بريطاني" في الفنون القتالية

أمنية شاكر

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 01:20 م

كان شون توبين في طريقه ليصبح مقاتلًا محترفًا في الفنون القتالية المختلطة قبل أن تتسبب عادته في تدخين السجائر الإلكترونية في نقله إلى المستشفى مصابًا بانهيار في الرئة.

وكشف شاب يبلغ من العمر 20 عامًا، متعصبًا للياقة البدنية، أنه اضطر إلى قطع جزء من رئته "المتضررة " من قبل الأطباء بعد أن كشفت صور مروعة، أن تدخين السجائر الإلكترونية قد تركت الرئة مليئة بالبقع السوداء.

اقرأ ايضا|السجائر الإلكترونية قد تسبب سرطان الفم

وكان شون توبين، من نيو هامبشاير بالولايات المتحدة ، يتمتع بصحة جيدة قبل أن يبدأ في تدخين السجائر الإلكترونية في عام 2018، لكنه سرعان ما اكتسب عادة جعلته يستخدم 5000 نفخة من السجائر الإلكترونية أسبوعيًا.

وأدعى مقاتل MMA ومتدرب كهربائي، أن الـvape "لم يترك يده أبدًا" لمدة خمس سنوات وأصبح "معتادًا عليه" بالنسبة له استخدامه من الصباح حتى الليل، بالإضافة إلى تدخين الحشائش وزيت رباعي هيدروكانابينول (THC) أحيانًا، بحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ستار البريطانية. 

في البداية، اعتقد أنه قد يكون مصابًا بالتهاب رئوي، ولكن عندما استمر الألم في التفاقم طوال اليوم، تم نقله إلى الرعاية العاجلة لفحص أعضائه الحيوية.

اقرأ ايضا|احذر الفيب.. يسبب أمراض عديدة أبرزها السرطان

وجدت الأشعة السينية، أن الرئة اليمنى لشون قد انهارت بالفعل، وقال وهو يتذكر الحادث المروع: "عندما صعدت إلى الشاحنة، شعرت وكأنني أعاني من شد عضلة في ظهري، وكان التوتر هناك سيئًا للغاية".

وتابع: "ذهبت إلى المستشفى وقاموا بعمل أشعة سينية لرئتي.. وقرأ أخصائي الأشعة تقريري وأخبروني أنني مصاب بانهيار في الرئة".

وأضاف:"لقد كان الأمر مخيفًا حقًا لأنني شعرت وكأنني فعلت ذلك بنفسي.. لقد مرت سنوات ولم أعالج رئتي بالطريقة التي ينبغي أن تعالج بها".

تم نقل شون إلى مستشفى كونكورد، حيث قام الأطباء بعمل شق بين ضلوعه وإدخال أنبوب لمحاولة إخراج الهواء المحبوس الذي يسحق رئته وصدره.

ولكن عندما لم ينجح الأمر، تم إرساله لإجراء عملية جراحية مرهقة، حيث قام الجراحون بتقطيع الجزء العلوي من رئته وتثبيته مرة أخرى قبل أن يتم لصق بقية رئته على جدار صدره.

اقرأ ايضا|للحوامل المدخنات.. ابتعدي عن السجائر الإلكترونية

وأوضح شون: "بعد أن وضعوا الأنبوب الصدري في صدري، كان ذلك بعد يومين ولم يكن الثقب الموجود في رئتي يغلق، لذلك قرروا إجراء عملية جراحية، لقد قاموا بصنفرة جدار صدري بورق صنفرة طبي.. وكان عليهم أن يجعلوه لزجًا ولزجًا حتى يظل معًا.. والآن تم لصق رئتي على جدار صدري حتى لا تنهار مرة أخرى."

قبل الجراحة، أظهرت الصور الملتقطة باستخدام المنظار شيئًا مثيرًا للقلق، إذ كان سطح رئة شون مغطى ببقع سوداء.

وقال شون: "لقد وضعوا كاميرا في تجويف صدري لإجراء الجراحة، ورأيت ما قالوا إنها رواسب الكربون في الرئة".

وزعم أن الأطباء أكدوا أنه من المحتمل أن يكون التدخين الإلكتروني الثقيل هو الذي تسبب في أضرار جسيمة، وقد أصبح الآن نادمًا على استخدام السجائر الإلكترونية.

قال: "لقد كان شيئًا مخيفًا. بمجرد أن رأيته، شعرت بالانزعاج الشديد من نفسي. كنت حزينًا للغاية وفكرت أن اللعنة لقد فعلت هذا برئتي".

 

"أتذكر أنني شاهدت مقاطع فيديو على TikTok لرجل يعاني من انهيار رئته بسبب تدخين السجائر الإلكترونية، وقلت لنفسي: "هذا لن يحدث لي، هذا الرجل متشرد، وأنا لست كذلك"، ثم حدث لي ذلك، لا تعتقد أبدًا أن شيئًا ما سيحدث لك، حتى يحدث لك."

 

خرج شون من المستشفى في 27 يوليو، لكنه يواجه الآن فترة تعافي مدتها شهر ويشعر بالقلق من أنه ربما تعرض لمشاكل صحية طويلة الأمد من شأنها أن تؤثر على أسلوب حياته النشط.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة