القمر العملاق
القمر العملاق


جاد القاضي: نشهد القمر العملاق على مدار ثلاثة أيام

مصطفى أحمد

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 01:40 م

قال الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إننا نشهد اليوم وغداً وبعد غد قمر شهر صفر والذي يبدو فيها البدر بأكبر شكل له، وهو ما يطلق عليه «القمر أو البدر العملاق»، وذلك للشهر الثالث على التوالي يكون فيه القمر العملاق والشهر القادم أيضاً سوف نري البدر العملاق.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أن لون القمر وما يطلق عليه البدر الوردي أو البدر الأزرق وذلك طبقاً لمسميات كانت يطلقها عليه قدماء المصريين، وهي من الظواهر الفلكية الجميلة وليس لها أي خطورة علي الأرض، وندوعوا كل المواطنين الاستمتاع بها.

وتحدث الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن حقيقة إصطدام زحل بالقمر اليوم، قائلا: «ندعو الناس كي يستمتعوا بكل الظواهر الفلكية الموجودة، وهي لا تدل على علامات الساعة أو غضب طبيعة».

وأوضح أنه من بين هذه الظواهر هناك دوريا أو شهريا المعهد يصدر دائما الظواهر وموعدها، واليوم هناك إقتران زحل بالقمر للمرة الثانية فى شهر أغسطس.

وتابع، أن مدارات تلك الأجرام سواء القمر أو زحل أو المريخ أو عطارد يدورون فى مدار شبه بيضاوي، وبالتالي يكون هناك أوقات يكونوا متجاورين مع بعضهم وتسمي بالظاهرة الفلكية أو الإقتران، مشددًا على عدم وجود أى فرصة إلى إصطدام زحل بالقمر، ولكنهم يكونوا متقاربين مع بعضهم.

وذكر، أن هذه الظاهرة ستكون موجودة اليوم من بعد غروب الشمس، مواصلا: «من لديه تلسكوب صغير أو كاميرا معظمة يمكنه رؤية الحلقات المحيطة بكوكب زحل، وهذا الأمر رائع وننصح عشاق الفلك بمتابعته».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة