الأديب العالمي نجيب محفوظ
الأديب العالمي نجيب محفوظ


إنجي أنور: نجيب محفوظ أضاف لجائزة نوبل قيمة وليس العكس

محمد البنهاوي

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 10:01 م

احتفلت الإعلامية إنجي أنور بذكرى رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ وقالت: من بداية وجود البشر على الأرض.. كانت القوة سبب من أسباب وجود أمم وحضارات واستمرارها لقرون، لكن لو نظرت بتمعن في العالم ستجد أن الحضارات التي استمرت لم تعتمد على القوة والبطش، لكن كان من مكوناتها الإبداع والفن والفلسفة والفكر والعمارة.

اقرأ أيضاً .. أحمد موسى يكشف كواليس انفراده بالحوار مع منفذ محاولة اغتيال نجيب محفوظ

وأكدت في مقدمة برنامج مصر جديدة والذي تقدمه عبر فضائية etc  مساء اليوم الأربعاء، أن حضارة مصر مستمرة، لأنها من أيام المصري القديم حظها حلو في ولادها وقيمها ومبدعيها، وقالت: فيه قمم من الابداع مر عليها الزمن ونظن أن أثرهم انتهى برحيلهم بسبب ان الأجيال المقبلة لا تعرفهم يبقى تأثيرهم خلص.. أو انتهى إلا أننا لما بتركز في المجتمع نجدهم يسكنون في التفاصيل، موجودين في ألفاظك وأفكارك وتاركين تأثير على الإبداع من بعدهم، ويمكن الشخص لا يدرك هم متٌثر بفكر مين، لكن الدارس، يستطيع  تمييز أثر كل مبدع مر علينا كمصريين".

وأضافت، وواحد من المبدعين الذي ترك أثر عظيم هو الكاتب والروائي نجيب محفوظ، والذي أراه من وجهه نظري أضاف لجائزة نوبل قيمة وليس العكس، اليوم ذكرى رحيل "أبو الرواية المصرية" الذي غاب عنا بجسده من 17 عام.. والذي توفى مثل هذاا اليوم 30 أغسطس سنة 2006".

وتابعت " لو حضرتك لست قارئا للرواية، ولست من هواه الادب، ولم تسمع عن نجيب محفوظ، ولم تقرأ له مقال وتسأل عن الاثر الذي تركه في حياتك، هقولك.. جزء من ألفاظنا اليومية مصدره نجيب محفوظ وادبه ورواياته.. جزء من أفكارنا وثقافتنا المستمرة معانا من خياله، كفكرة سي السيد الراجل الشرقي المسيطر المتجبر والست أمينة الغلبانة المستكينة، هذا خيال نجيب محفوظ".

وقالت: نجيب محفوظ تراه في خان الخليلي، لإن ذاكرتك محتفظة بصورة ذهنية للمكان، من جملة قريتها أو لقطة شاهدتها لفيلم من أدب نجيب محفوظ، لست من انصار دراسه ادب نجيب محفوظ في المدارس، نجيب محفوظ لا يصح  ان يكون منهج تحصل على درجات منه.. لكنه ابداع تحصل منه على متعة وشبع وامتلاء وقالت "معرفش ازاي ممكن أقنع شخص مقراش للكاتب الكبير ده وأقوله فايتك كتير يا أخينا.. او فايتك كتير يا أختاه" 

وأكدت ان جزء من عبقرية نجيب محفوظ انه خرج من قلب الحارة المصرية في حي الجمالية، وكان شخص طبيعي عاشق للحياة، ويعشق تصويرها بالكلام، ومن قيمة أدب محفوظ انك ممكن تقرأ له  فتعيش خبرة تجربة لم تمر بها لكن تشعر بيها، محفوظ نقدر نقول عليه فيلسوف عصره وأوانه وانت بتتكلم جد.

وأوضحت "أنا تعلمت من جملة (ليه اني أحب شغلي أكتر ما أحب اللي جاي من الشغل، يعني أحب اللي بعمله أكتر من أحب الفلوس اللي جاية من وراه.

واستطردت " لو تابعت نجيب محفوظ ستجده  لاخر وقت من حياته 94 عام.. يعمل وينتج ويبدع واستمر ساكن في شقته الأرضي الشهيرة في العجوزة لا ذهب ال كومباوند ولا سكن في قصر، هو كان مستمتع برحلته وبيمتعنا بيها"
واختتمت" كان بيحترم وقته وعارف ان ربنا اداله موهبة لازم يديرها كويس.. وبناء عليه ساب إنتاج غزير من الأدب والوعي والثقافة مكانش بيعمله علشان الفلوس.. بقدر ما كان بيعمله علشان يشكر ربنا على ما أعطاه، نجيب محفوظ أثر في جيل كامل بقيمه من التواضع والتلقائية والتسامح، لدرجة اننا في ذكرى وفاته نقدر نتكلم بكل طلاقة عن عشقه للحياة، كل المحبة والذكرى العطرة للكاتب الراحل العظيم نجيب محفوظ"

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة