حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين
حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين


نقيب الفلاحين: يمكن الاكتفاء الذاتي من القهوة والشاي في غضون 5 سنوات 

مروة العدوي

الخميس، 31 أغسطس 2023 - 02:40 م

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن مصر تستهلك سنويا ما يزيد عن 70 ألف طن من القهوة وما يزيد عن 90 ألف طن من الشاي بما يستنزف الملايين من العملة الصعبة، لافتا إلى أنه بإمكاننا الاكتفاء الذاتي من الشاي والقهوة في غضون 5 سنوات. 

وأضاف عبدالرحمن، أنه يمكننا زراعة الشاي في مصر في الأراضي الرملية بمحافظات الشرقية والإسماعيلية والمنيا وبني سويف والجيزه وبعض المناطق الاخري بعد تعديل حموضة التربه باستخدام بعض الأحماض العضويه؛ لأن معظم الأراضي المصريه قلوية وزراعة الشاي تحتاج لتربه حامضية.
 
وأردف عبدالرحمن أن شجيرات الشاي تعطي انتاج عالي بعد ثلاث سنوات من زراعتها وينتج الفدان نحو 2 طن تقريبا من الأوراق الجافة بما يعني أننا نحتاج لزراعة 40 ألف فدان فقط من الشاي للاكتفاء الذاتي وقد تظل شجيرات الشاي في الإنتاج لمدة 50 عاما. 


واشار عبدالرحمن ان شجيرة البن تزهر بعد ثلاث او اربع سنوات وتعطي محصول جيد بعد 5 سنوات من الزراعه في الأرض المستديمه اذا توافرت لها الظروف المناخيه الملائمه .
واكد عبدالرحمن انه ومع التطور الزراعي الحديث لم يعد ثمة شي مستحيل حيث يمكننا خلق مناخ مناسب داخل الصوب الزراعيه وتحويل الأراضي الزراعيه من قلويه الي حمضيه باضافة الأحماض اللازمه كما يمكننا الزراعه بدون تربه بما يعرف بالزراعة المائيه 
واردف ابوصدام ان شجرة البن تنتج في العام الاول نحو 5 كيلو من الحبوب وتعطي ذروة انتاجها بعد 5 سنوات ويستوعب الفدان الواحد نحو 170 شجيره بن، ويمكننا زراعة شجيرات البن في اي مكان بمصر بعد اقلمتها للمناخ المصري بالطرق العلميه الحديثه
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة