واشنطن:موافقتنا على تقديم شحنة أسلحة لتايبيه لايعني الاعتراف بسيادتها
واشنطن:موافقتنا على تقديم شحنة أسلحة لتايبيه لايعني الاعتراف بسيادتها


واشنطن: موافقتنا على تقديم شحنة أسلحة لـ«تايبيه» لايعني الاعتراف بسيادتها

أ ش أ

الخميس، 31 أغسطس 2023 - 03:39 م

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية،أن حزمة المساعدات العسكرية الأولى المقدمة من الولايات المتحدة لتايبيه لا تعني أي إعتراف بسيادة تايوان وإنما تأتي في إطار برنامج التمويل العسكري الأجنبي.


وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية اليوم الخميس ـ إنه "بموجب قانون العلاقات مع تايوان توفر الولايات المتحدة لتايبيه المواد الدفاعية اللازمة لتمكينها من الحفاظ على قدرة كافية للدفاع عن النفس".

اقرأ ايضا

 رغم اعتراض الصين| أمريكا توافق على أول شحنة أسلحة لتايوان 


وأضاف المسؤول الأمريكي، أن "الولايات المتحدة لديها مصلحة دائمة في السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن والازدهار الإقليمي والعالمي".
وفي المقابل، حذرت بكين من أن تسليم أسلحة أمريكية إلى تايوان سيسيء إلى "أمن" الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها، وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية إن "المساعدة والمبيعات العسكرية الأمريكية لتايوان لن تؤدي سوى إلى تعزيز الصناعات العسكرية الأمريكية فيما تسيء إلى أمن وخير" سكان تايوان.


ورغم أن الولايات المتحدة على مدار خمسة عقود لم تعترف رسميا سوى ببكين، الا أن الكونجرس يشترط بموجب قانون العلاقات مع تايوان تزويد الجزيرة بالسلاح للدفاع عن نفسها.


وكانت الخارجية الأمريكية، أبلغت الكونجرس عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار وهي شحنة صغيرة مقارنة بالصفقات الأخيرة لتايبيه وهي الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي، ولم يحدد هذا الإخطار المعدات التي سيتم توريدها لتايبيه بالتحديد، إلا أن برنامج التمويل الأجنبي يغطي أنظمة الدفاع الجوي ومركبات مدرعة وطائرات مسيرة ومعدات اتصالات متقدمة وغيرها .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة