بداية جنى محصول القطن
بداية جنى محصول القطن


حصن أمان للمحاصيل الاستراتيجية| 10 آلاف حملة تفتيش على منافذ بيع المبيدات على مستوى الجمهورية

مصطفى علي

الخميس، 31 أغسطس 2023 - 05:42 م

بدأ موسم جنى بعض حقول القطن المبكرة فى  المحافظات، دون تأثُر بالآفات الزراعية، وذلك بعد أن دعمت وزارة الزراعة، المزارعين، ووفرت لهم المبيدات اللازمة لمكافحة آفات القطن طوال الموسم.

أكد د. أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، أن الموسم الصيفى قارب على الانتهاء، وسوف يجنى المزارع نتاج عرقه طول الموسم.

وأضاف أن الوزارة قدمت الدعم الفنى للمزارعين بالتواجد معهم، من خلال حملات المرور الشبه يومية فى الحقول، من رجال مكافحة الآفات بالمديريات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات طوال الموسم، للوصول بالمحصول إلى بر الأمان.

وأشار إلى أن ذلك يأتي، فى إطار ما توليه وزارة الزراعة، من اهتمام للحفاظ على المحاصيل المختلفة من هجمات الآفات، خصوصاً المحاصيل الاستراتيجية، وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتقديم الدعم المادى والفنى للمزارعين، وتحت إشراف، د. عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة. 

وشدد على أن ذلك لا يتوقف على القطن فقط، بل بجميع المحاصيل الصيفية مثل الذرة، والتى تدخل فى غذاء الإنسان فى بعض المناطق وكعلف للماشية، حيث استطاعت الوزارة، أن تصل إلى بر الأمان دون خسائر فى المحصول، جراء تواجد دودة الحشد الخريفية بتوفير المبيدات اللازمة لمكافحتها وأيضا التواجد بجانب الفلاح، وقد بلغت لجان المرور ما يقارب 1002 لجنة مرور حتى الآن.

وبين أنه حفاظاً على الاستخدام الآمن والرشيد للمبيدات، شنت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعمل المركزى للمبيدات وشرطة المسطحات المائية العديد من الحملات على مستوى الجمهورية، وصلت إلى 10452 حملة لضبط سوق المبيدات.

وكشف أن محاصيل الفاكهة لم تكن بعيدة عن نظر الإدارة، حيث تعمل على الحد من الآفات مثل ذباب الفاكهة وآفات النخيل، خصوصاً سوسة النخيل الحمراء، والتى وفرت الوزارة لها المبيدات اللازمة ، وأيضاً أجهزة الحقن التى تعمل على توفير المبيدات واستخدامها بفاعلية وسهولة. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة