عصير الجريب فروت
عصير الجريب فروت


عصير الجريب فروت يمكن أن يقتلك في تلك الحالة.. تعرف عليها

أمنية شاكر

الخميس، 31 أغسطس 2023 - 11:12 م

البشر عبارة عن أكياس دماء اسفنجية ناعمة تتميز بالمرونة إلى حد ما بعدة طرق، ولكن هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، إذا لم نكن حذرين،  وبرغم من أن تناول عصير الجريب فروت من المشروبات التي يفضلها كثير من الناس. 

وأظهرت مجموعة متزايدة من الأبحاث أن عنصرين من فئة المركبات الكيميائية تسمى فورانوكومارين والتي توجد بتركيزات عالية في الجريب فروت يمكن أن تقلل أو تعزز امتصاص بعض الأدوية، وذلك بحسب موقع sciencealart. 

اقرأ ايضا | تعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الجرجير

ويؤدي هذا إلى انخفاض خطير - أو كما هو الحال في كثير من الأحيان، ارتفاع خطير - في مستويات تلك الأدوية في النظام.

لا يوجد الفورانوكومارين المتفاعلان مع الأدوية في الجريب فروت فقط، ويمكن أيضًا العثور على مركب البرجموتين في البوملي والبرتقال البرجموت، وثنائي هيدروكسي برجموتين في البوملي وبرتقال إشبيلية، وغالبًا ما يستخدم الأخير لصنع مربى البرتقال. 

وكما أوضح عالم الصيدلة شيو مي هوانج من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، فإن "العصير يسمح بدخول المزيد من الدواء إلى الدم، عندما يكون هناك الكثير من الدواء في الدم، قد يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية".

وينتج جسمك إنزيمًا يسمى السيتوكروم P450 3A4 (أو CYP3A4 )، بشكل رئيسي في الكبد والأمعاء الدقيقة. يساعد هذا الإنزيم جسمك على تحطيم الجزيئات الغريبة الصغيرة، مثل السموم أو الأدوية، حتى تتمكن من طردها، ويلعب دورا حاسما في استقلاب العديد من الأدوية. 

يتداخل الفورانوكومارين مع قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام CYP3A4 بشكل فعال (وأعضاء آخرين في عائلة إنزيم السيتوكروم P450)، ومجرد كوب واحد من عصير الجريب فروت يمكن أن يتداخل مع CYP3A4، والاستهلاك المتكرر يقلل من نشاط الكبد CYP3A4.

وهذا بدوره يتعارض مع قدرة الجسم على استقلاب بعض الأدوية عن طريق الفم ، ويدخل المزيد من الدواء إلى دمك، ويبقى في جسمك لفترة أطول، مما يؤدي إلى تأثير الجرعة الزائدة حتى عند تناول الجرعة الصحيحة، وأنواع الأدوية المتورطة واسعة النطاق، من أدوية الكولسترول وضغط الدم ، إلى أدوية السرطان ، إلى الأدوية المضادة للقلق.

نتائج هذا يمكن أن تكون مثيرة جدا، كضربات القلب السريعة ، وانهيار الأنسجة العضلية ، وسمية نخاع العظم ، وضيق التنفس، ونزيف الجهاز الهضمي، والفشل الكلوي كلها مضاعفات لبعض الأدوية التي تتأثر بالفورانوكومارين.

وفي الحالات القصوى ولكن التي تبدو نادرة أيضًا، يمكن أن تكون هذه التفاعلات قاتلة، ومع بعض الأدوية، يمكن أن يكون للجريب فروت تأثير معاكس. 

ومع عقار فيكسوفينادين، على سبيل المثال، وهو مضاد للهستامين، فإن استهلاك الجريب فروت يقلل من فعالية الدواء، وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية المحتملة ليست شديدة، فمن المؤكد أنه ليس من المثالي أن تجد دواء الحساسية الخاص بك فجأة غير فعال بالقدر الذي تريده.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة