صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تطورات جديدة في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية.. اعرف التفاصيل

محمد محمود

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 - 08:59 ص

أوضحت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الجدول الزمني لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3 آلاف ميجاوات، يتضمن تشغيل المرحلة الأولى فى مايو 2025 بنصف القدرة وهي 1500 ميجاوات، فيما سيتم تشغيل المرحلة الثانية بالقدرة الاجمالية للمشروع التي تقدر بـ 3000 ميجاوات خلال نهاية عام 2025.

اقرأ أيضا :«نقل الكهرباء»: إحلال جزء من الخط الهوائي «طناش- إمبابة» من أجل مونوريل 6 أكتوبر

- تطورات مشروع الربط الكهربائي مع السعودية:

وكشفت مشالي في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» عن آخر تطورات مشروع الربط الكهربائي مع السعودية، مشيرة إلى أنه حسب الجدول الزمني للمشروع بدأت الشركة في اﻷعمال الميدانية الخاصة بمحطة محولات بدر التي يجري إنشاؤها لتنفيذ خط الربط مع الجانب السعودي و بدأ بالفعل بناء المنشأت بها وهم عبارة عن ثلاث مباني اهمهم مبني الخدمات بالاضافة إلي ان المهمات الخاصة بالمحطة جاهزة علي الشحن وجاري تجهيز قواعد المحولات بعد الانتهاء من اعمال الحفر.

وأوضحت مشالي، إن المشروع عبارة عن ثلاث حزم هم خط الربط الهوائي ومحطة المحولات والكابل البحري ونسب التنفيذ في الثلاث حزم يجب ان تسير في نفس التوقيت حسب الجدول الزمني للمشروع لافته إلي انها تزور الموقع بصفة دورية للتأكد من نسب وتوقيت تنفيذ الأعمال في الثلاث حزم.

- حفر قواعد أبراج خطوط النقل الهوائية:

وفي نفس السياق قالت مشالي إن تم بالفعل حفر قواعد أبراج خطوط النقل الهوائية وحاليا يتم اختبار تلك الابراج في الهند مشيرة إلي انه بعد الانتهاء من اختبار تلك الابراج سيتم شحنها من الهند إلي مصر للبدء في تركيبها.

وأضافت مشالي، إن الأبراج التي سيتم استخدمها في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية هندية الصنع وتعتبر تصميم خاص لانه لأول مرة في تاريخ مصر يدخل خط d.c «تقنية التيار المستمر» وليس خط عادي.

- أكبر شبكتين للكهرباء في الوطن العربي:

وفي نفس السياق أكدت «مشالي»، أن مصر والسعودية يمتلكان أكبر شبكتين كهرباء في الوطن العربي، ويمتلكان قدرات إنتاجية ضخمة تتعدى الـ 140 ألف ميجاوات الربط الكهربائي بين البلدين يعتبر بداية للسوق العربية المشتركة لنقل الطاقة بشكل عام، موضحة ان السعودية مرتبطة بدول الخليج العربي من خلال الربط الكهربائي الذي تم من خلال هيئة الربط الكهربائي الخليجية، وبالربط مع السعودية؛ فمصر سترتبط بكل دول الخليج.

- الخط البحري:

ومن ناحية اخري إعلنت مجموعة «بريزميان» الإيطالية، عن الانتهاء من تصنيع وتركيب الخط البحري الخاص بالربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

وفي هذا السياق اوضحت مصادر، أنه من المفترض مد الخط البحري الرابط بين مصر والسعودية في نهاية شهر ديسمبر المقبل 2023 بتكلفة إجمالية قدرها 221.6 مليون يورو (237 مليون دولار)، وفق ما نقلت منصة "بلومبرج الشرق" الاقتصادية.

- طول خط الربط مع السعودية:

وبالنسبة لطول خط الرابط الكهربائي بين مصر و السعودية يبلغ 1300 كيلو متر، ويبلغ طول خط الربط على الأرضي المصرية نحو 300 كيلو متر، بينما يصل إلى ألف كيلو بالمملكة العربية السعودية وبدء الجانب السعودي بالفعل فى تركيب الأبراج الخاصة به خلال الفترة الماضية.

- تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية:

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعودية نحو 1.8 مليار دولار، وتستغرق مدة تنفيذ المشروع نحو 43 شهرا من تاريخ توقيع العقود للمرحلة الاولي، فيما تصل التكلفة الاستثمارية بالجانب المصري نحو 8 مليارات جنيه .

- مكونات المشروع:

ويتكون المشروع من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالٍ، وهم محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة العربية السعودية، ومحطة بدر في شرق القاهرة وخط بحري يمر في خليج العقبة.

- توقيع المشروع:

ويذكر أن مصر وقعت مع السعودية اتفاقية لإنشاء مشروع الربط الكهربائى بين البلدين لتبادل القدرات خلال أوقات الذروة فى شهر أكتوبر 2021.

وتسمح الاتفاقية التي تم توقيعها بين مصر و السعوديه ببيع الطاقة الكهربائية لدول الخليج من خلال هذا الخط.

- عقود المشروع:

ووقعت مصر عقود لـ 3 حزم: الحزمة الأولى هي الخط الهوائي داخل الأراضي المصرية والسعودية، ويبلغ حوالي 1500 كيلو متر، والحزمة الثانية هي حزمة كابلات بحرية في خليج العقبة حوالي 22 كيلو متر وستربط الخطوط الهوائية بالجانبين، والحزمة الثالثة هي محطات التحويل، والذي يتم تنفيذه لأول مرة بتقنية جديدة وهي تقنية التيار المستمر.

- فوائد المشروع:

ويحقق المشروع عند تشغيله عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

كما يتيح خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إمكانية بيع الطاقة لدول الخليج فى المستقبل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة