الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم


الزراعة تكشف موعد بداية فصل الخريف رسمياً وفلكياً والتحول المناخي الثالث

محرم الجهيني

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 - 04:02 م

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن اليوم هو أول سبتمبر 2023 وذلك يعني أنه مناخ مختلف عن الصيفي بعض الشىء رغم أن تداعيات ظاهرة النينو مستمرة مع توقع بداية خريفية مختلفة .

وتابع وخلال بداية الثلث الثاني من هذا الشهر سينتهي شهر مسرى ويبدأ شهر توت في 11/ 9 ومعه تبدأ السنة الزراعية المصرية الجديدة لذا لابد من التركيز خلال الأيام المقبلة

وأوضح أننا الآن في بداية موسم حصاد الكثير من المحاصيل منها الأرز الذرة و القطن وفول الصويا و الفول السوداني وعباد الشمس ، وكذلك الفاكهة مثل التمور أصناف رطبة ونصف جافة  وبداية جمع الزيتون والرمان والكمثرى والمانجو الأصناف المتأخرة والعنب الأصناف المتأخرة .

وتابع وكذلك بداية زراعة محاصيل هامة (البطاطس النيلي و البنجر العروة الأولى و الفاصوليا الخضراء والجافة و البسلة المبكرة و البصل السبعيني والمقور و الثوم و الخرشوف ) بالإضافة إلى زراعة العروة الخريفية من الخضر في الحقل المكشوف وفي الصوب  الطماطم و الخيار و الفلفل  .

اقرأ أيضا :معلومات المناخ يُحذر من بداية الانقلاب المناخي

وأضاف مدير مركز معلومات تغير المناخ أنه فى بداية الثلث الأخير من هذا الشهر في 23 /9 سيكون موعد انتهاء فصل الصيف رسمياً وفلكياً وبداية فصل الخريف وإيذاناً بالتحول المناخي الثالث ( صيف و خريف) وفيه ستبدأ 10 مظاهر مناخية في الظهور والتعمق وهي:

1- انخفاض مستوى اشعاعه الشمسي نهاراً

2- ستنكسر حرارة ليلا .

3- زيادة فروق الحرارة بين نهاره ولالا.

4- زيادة التذبذبات الحرارية خلال هذا الشهر

5-زيادة الرطوبة نهارا.

 6-تبدأ السحب فى الظهور شمالاً

7- زيادة نقطة الندى

8- تكون الشبورة المائية بحري .

9- زيادة سرعات الرياح وتتغير اتجاهاته .

10-تبدأ مناوشات الامطار في منتصف الشهر

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة