موضوعية
موضوعية


صراعات مع العائلة الملكية في بريطانيا.. حقائق في حياة الملياردير محمد الفايد

مي سيد

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 - 09:44 م

 

توفي الملياردير رجل الأعمال المصري محمد الفايد، اليوم الجمعة، في بريطانيا عن عمر يناهز 94 عامًا ، بعد مسيرة طويلة في مجال الاقتصاد والأعمال والسياسة، وشيعت الجنازة بعد صلاة الجمعة اليوم، من مسجد ريجانز بارك في لندن.

وفي التقرير التالي نرصد أبرز المعلومات عن الملياردير المصري محمد الفايد:

 

 نشر موقع واتر استونز تقرير عن الملياردير المصري محمد الفايد و الذي بلغت ثورته حوالي ٢ مليار دولار حسب موقع فوربس العالمي، مؤكدا أنه استحوذ على عدد من الممتلكات المرموقة طوال حياته المهنية، بما في ذلك فندق ريتز في باريس ومتجر هارودز في لندن.

 كما عُرف باشتباكاته مع المؤسسة البريطانية، والتي تصاعدت بعد مقتل نجله دودي وديانا، أميرة ويلز، في حادث سيارة عام 1997.

اسمه الأصلي محمد الفايد، من مواليد 27 يناير 1929، في الإسكندرية، وفي عام 1954 تزوج من سميرة خاشقجي، أخت رجل الأعمال السعودي  عدنان خاشقجي

انتقل الفايد إلى إيطاليا عام 1958 ثم إلى لندن عام 1964، وبعد ذلك بعامين أصبح مستشارًا لسلطان بروناي وأسس شركة الشحن الخاصة به في جنيفاكو.

وفي عام 1972 أطلق شركة الإصلاح البحري الدولية للخدمات البحرية في دبي، وفي عام 1974 انتقل الفايد إلى بريطانيا، حيث أضاف آل إلى اسمه واستحوذ على ممتلكات واسعة، بما في ذلك فندق ريتز في باريس (1979).

في عام 1985 استحوذ الفايد  على شركة التعدين العملاقة لونرو لشراء House of Fraser، الشركة القابضة التي كانت تسيطر على متجر هارودز متعدد الأقسام.

وبتشجيع من مالك شركة لونرو، رولاند، اتهمت الحكومة الفايد انه غير قادر  على تمويل عملية الاستحواذ وعلى الرغم من أن الفايد أثبت ملاءته المالية، إلا أن ثروته ظلت محل شك في بعض الأوساط.

وفي عام 1986 وقع عقد إيجار لمدة 50 عاما للفيلا الباريسية الخاصة بدوق ودوقة وندسور، والتي قام بترميمها على الفور. وبعد إعادة الافتتاح الرسمي للفيلا في عام 1989، حصل على  أعلى وسام في باريس .

عندما توفيت ديانا، أميرة ويلز، في 31 أغسطس 1997، في حادث سيارة إلى جانب نجل الفايد عماد ("دودي") محمد الفايد، الذي كانت تربطها به علاقة عاطفية. في ذلك المساء، تناول الزوجان العشاء في فندق ريتز المملوك للفايد في باريس.

وبعد شهرين أطلق الفايد تحقيقا خاصا في الحادث وعين قائدا سابقا للشرطة الفرنسية لرئاسته. وعلى الرغم من أن محكمة فرنسية وجهت اللوم فيما بعد إلى سائق سيارة ديانا، إلا أن الفايد استمر في التأكيد على أن العائلة المالكة البريطانية أمرت  بموتهم .

وفي وقت لاحق، برأ تحقيق بريطاني أجري عام 2008 أفراد العائلة المالكة والمخابرات من ارتكاب أي مخالفات.

وفي عام 1997، حصل الفايد على حصة مسيطرة في نادي فولهام لكرة القدم، الذي أصبح رئيسًا له، وظهر اسمه لأول مرة في القائمة السنوية لصحيفة صنداي تايمز لأغنى الأشخاص في بريطانيا.

وفي عام 2006، أطلق الفايد متجر هارودز وبعد أربع سنوات، تم الإعلان عن بيع هارودز لشركة قطر القابضة.

وفي عام 2013، باع الفايد نادي فولهام أيضًا.

اقرأ أيضا | وفاة رجل الأعمال المصري محمد الفايد بلندن عن عمر ناهز 94 عاما

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة