نجيب محفوظ
نجيب محفوظ


هدى نجيب محفوظ تكشف كواليس «السيناريو المنسي» لوالدها

أحمد عبدالرحيم

السبت، 02 سبتمبر 2023 - 08:31 ص

كشفت هدى نجيب محفوظ، ابنة الأديب العالمي نجيب محفوظ، عن تفاصيل مشروع فني لم يكتمل لوالدها، حيث لا يزال مخطوطة، وتتناول سيرة البطل صلاح الدين الأيوبي.

وقالت هدى محفوظ، فى حديثها لبرنامج "العاشرة" المُذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، إنه كان من المفترض أن يقوم بالبطولة الفنان الراحل فريد شوقي، ولكن عدم اكتمال المشروع دفع "السيناريو" لأن يختفي في الأدراج.

وردا على سؤال برنامج "العاشرة"، عن كواليس اختفاء هذه المخطوطة، قالت عبر مقطع صوتي: "أنا وجدت السيناريو في إحدى المكتبات غير الرئيسية لوالدي، وعرفت أنه مكتوب للنجم الراحل فريد شوقي بسبب كتيب للضرائب مدون به السيناريوهات التي كتبها والأجر الذي تقاضاه عنها".

وأضافت هدى نجيب محفوظ: " العمل الفني لم يكتمل وبالتالي السيناريو ظل في بيتنا ووجدته منذ فترة، وأحرص كل فترة على التفتيش بمكتبة والدي والبحث ينتج عنه اكتشاف لمخطوطات وأفكار دونها وهناك ركن مخصص للسيناريو وكراس لوالدي عن كيفية كتابة السيناريو وكتب عن الصوفية وآراء له عنها، أما المخطوطات بخصوص الروايات التي استطاعت والدتي الاحتفاظ بها فلا تزال عندها".

واحتفت قناة الوثائقية بالكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ، حيث تحل الذكرى الـ 17 على رحيله، والذي وافته المنية يوم 30 أغسس عام 2006.

ويعد نجيب محفوظ واحد من أهم الكتاب الذين أثروا الحياة الأدبية والفنية في مصر والوطن العربي.

نجيب محفوظ ولد في 11 ديسمبر عام 1911، وقدم مجموعة من الأعمال الأدبية والفنية المميزة على مدار تاريخه، والذي توجه بجائزة نوبل في الآداب.

أهم أعماله "الثلاثية" التي تضم روايات: بين القصرين عام 1956، قصر الشوق عام 1957، والسكرية عام 1957، وغيرها من الرويات التي تحولت إلى أعمال سينمائية ودرامية.

حصد أديب نوبل شهرة دولية، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز المحلية والعالمية منها جائزة نوبل.

عشق نجيب محفوظ للكتابة جعله يكتب مقالات يومية وأسبوعية في الصحف، حتى توفى عام 2006 بعد صراع مع المرض.

اقرأ أيضا:"نجيب محفوظ".. رائدُ الرواية العربية والحائزُ على أعلى جائزةٍ أدبية في العالَم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة