افتتاح ديرى مارجرجس «المجمع» والأنبا بسنتاؤس بحاجر نقادة بقنا
افتتاح ديرى مارجرجس «المجمع» والأنبا بسنتاؤس بحاجر نقادة بقنا


«الآثار الدينية» صحوة غير عادية| افتتاح ديرين بقنا وحزمة مشروعات استعدادًا للموسم السياحى الشتوى

عبداللاه محمد- محمد زهير- سارة أحمد- محمد إسبتان

السبت، 02 سبتمبر 2023 - 06:18 م

مشروعات متعددة لصيانة وترميم المواقع الأثرية والمتاحف، تنفذها الدولة كأحد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة واستيعاب النمو فى الحركة الوافدة لمصر خلال الموسم السياحى الشتوى القادم.

أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار استمرار الوزارة ممثلة فى المجلس الأعلى للآثار فى تنفيذ دورها للحفاظ على تراث مصر الأثرى والحضارى من خلال مشروعات الصيانة والترميم للمواقع الأثرية والمتاحف على مستوى الجمهورية بكل حقبها التاريخية، والعمل على رفع كفاءتها وإتاحتها لاستقبال زائريها من المصريين والسائحين من مختلف دول العالم وتحسين التجربة السياحية بها.

جاء ذلك خلال افتتاح ديرى مارجرجس «المجمع» والأنبا بسنتاؤس بحاجر نقادة بمحافظة قنا، بحضور اللواء طيار أشرف الداودى محافظ قنا ود. مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والأنبا بيمن مطران نقادة وقوص.

وأشاد الوزير بالتعاون المثمر بين المجلس الأعلى للآثار ومحافظة قنا والكنيسة القبطية ومطرانية نقادة وقوص للانتهاء من ترميم هذين الديرين، مشيرا إلى أن هناك صحوة غير عادية فى قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار فى الآونة الأخيرة أسفرت عن افتتاحات متتالية كان آخرها افتتاح سور مجرى العيون وحصن بابليون ومعبد بن عزرا اليهودى فى منطقة مصر القديمة بالقاهرة التاريخية، والذى شهده دولة رئيس مجلس الوزراء.
وأشار إلى حرص الدولة ممثلة فى وزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار على الاهتمام بكل مواقعها الأثرية المصرية منها أو الإسلامية أو القبطية أو اليهودية كونها تمثل جزءا من تاريخ وحضارة مصر.

وأعرب عن كامل تقديره للجهود التى يبذلها كل العاملين بالمجلس الأعلى للآثار ودورهم البارز فى النهوض بالعمل الأثرى والمتحفى فى مختلف المواقع الأثرية والمتاحف والذى ظهر جليا فى قدرة هذه المواقع والمتاحف على استقبال زائريها من المصريين والسائحين من مختلف دول العالم دون وجود أية معوقات أو مشكلات كبيرة رغم النمو المتزايد الذى تشهده الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

كما أثنى الوزير على جهود فريق العمل بقطاع المشروعات بالمجلس والاستعداد للموسم السياحى الشتوى بتنفيذ حزمة من المشروعات بما يسمح للمجلس بنمو كبير فى الإنفاق فى العام المالى الحالى على مشروعات الترميم ورفع كفاءة مختلف المواقع الأثرية والمتاحف بما يعمل على الحفاظ على الآثار المصرية وفى الوقت ذاته تحسين التجربة السياحية.

من جانبه، أكد اللواء طيار أشرف الداودى محافظ قنا أن افتتاح أعمال ترميم ديريّ القديس الأنبا بسنتاؤس، والشهيد مار جرجس الروماني، يعد إضافة كبيرة لمجموعة المواقع الأثرية التى تتميز بها محافظة قنا، بما يساهم فى تعزيز مكانتها على خريطة مصر السياحية، ويجذب إليها المزيد من الزوار المصريين والأجانب، خاصة المهتمين بالسياحة الدينية، موضحا أن ترميم الديرين سوف يحافظ على استمراريتهما ليظلا شاهدين على تلك الحقبة الزمنية من تاريخ مصر العظيم.

وأضاف محافظ قنا أن الدولة المصرية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى أولت اهتمامًا كبيرًا بالمواقع الأثرية بمختلف عصور إنشائها، وكذلك متاحف الآثار، حيث شهد العالم أجمع على مدار الأعوام الماضية كيف أبهرت مصر العالم من خلال افتتاح المتحف القومى للحضارة المصرية وما صاحبه من موكب نقل المومياوات الملكية، وافتتاح مشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، فضلا عن افتتاح العديد من مشروعات الترميم بالمواقع الأثرية.

بينما أكد د.مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن افتتاح الديرين يأتى استكمالا للنشاط الملحوظ للمجلس الأعلى للآثار فى الآونة الأخيرة وما يشهده من أعمال ترميم وافتتاحات وخاصة قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والتى لم تشهدها جمهورية مصر العربية من قبل.

وأشار إلى أن قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس قام بإنجازات غير مسبوقة فى الآونة الأخيرة من افتتاحات متتالية كان آخرها افتتاح ثلاثة مشروعات ترميم من أهم المواقع الأثرية الإسلامية والقبطية واليهودية فى القاهرة التاريخية والتى تزخر بالعديد من المواقع التاريخية والتراثية على مر العصور، مثنيا على روح التعاون الكبيرة بين كال قطاعات المجلس الأعلى للآثار والتى أثمرت عن هذه النجاحات المتتالية..

ودعا الأنبا بيمن إلى وضع كلا الديرين على الخريطة السياحية، لاسيما أن موقعهما يأتى بين معبد دندرة فى قنا، والمعابد الأثرية فى الأقصر، وأشار إلى أن كلا الديرين يعود تاريخ إنشائهما إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي، ونحتاج إلى المزيد من أعمال الحفائر لاكتشاف أسرار هذا الموقع الأثرى العظيم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة