صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


"التعاون الإسلامي" تحتفل بيوم المنظمة للشباب.. يعزز العمل التطوعي

أيمن عامر

الأحد، 03 سبتمبر 2023 - 03:22 م

‎تحتفل منظمة التعاون الإسلامي في الثالث من سبتمبر من كل عام بيوم المنظمة للشباب، تنفيذاً لقرار من مجلس وزراء الخارجية في دورته الرابعة والأربعين في أبيدجان، جمهورية كوت ديفوار عام 2017، وذلك اعترافا بجهود الشباب في الدول الأعضاء في التنمية، وللمساهمة في رفع مستوى الوعي حول التحديات والمشاكل التي يواجهها الشباب في الدول الأعضاء، وبحث سبل تعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار وتنفيذه وتقييمه، والعمل بشكل جماعي للتصدي للتحديات التي تواجهها  الدول الأعضاء في هذا المجال. 

 

و قدم حسين إبراهيم طه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، تهانيه للشباب والشابات في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما ثمن الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء والمبادرات التي أطلقتها أجهزة ومؤسسات المنظمة المعنية من أجل دعم جهود الدول الأعضاء في مجال تمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم .

اقرأ أيضًا: التعاون الإسلامي تدعو المجتمع الدولي لعودة لاجئي الروهينجا إلى وطنهم


وأشار الأمين العام إلى أن الشعار الذي اختارته الأمانة العامة بالتعاون مع وزارة الرياضة بالمملكة العربية السعودية رئيس الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة، للاحتفاء بيوم المنظمة للشباب لعام 2023 هو "التطوع الشبابي والمسؤولية المجتمعية"، وحث في هذا الصدد الدول الأعضاء ومؤسسات المنظمة على دعم وتعزيز العمل التطوعي في أوساط الشباب،  مؤكداً أن العمل التطوعي يجسّد رسالة مجتمعية تهدف إلى تعزيز المشاركة في بناء القدرات البشرية ومهارات الأفراد وتحقيق التكافل الاجتماعي، ومعبراً عن حيوية المجتمع وكذلك استعداد أفراده للتفاني والتضحية.


تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة الذي استضافته المملكة العربية السعودية في سبتمبر 2022، دعا الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة المعنية إلى تطوير وتنفيذ برامج وأنشطة ترتبط بالتطوع كعامل أساسي يمكّن الشباب من اكتساب المهارات ذات الصلة وبناء قدراتهم  بما في ذلك التوظيف وتنمية ريادة الأعمال. 

 

ومن جهة أخرى، أشار الأمين العام إلى أنه بهدف رفع مستوى التمثيل حول قضايا الشباب والرياضة في منظومة منظمة التعاون الإسلامي، قرر المؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة في دورته الخامسة ومجلس وزراء الخارجية في دورته التاسعة والأربعين تحويل وحدة الشباب بالأمانة العامة إلى إدارة الشباب والرياضة. وجدد دعوته للدول الأعضاء في المنظمة وأجهزتها المعنية إلى تقديم الدعم اللازم إلى إدارة الشباب والرياضة من أجل القيام بالمهام الموكلة لها.

 

كما دعا إلى تكاتف الجهود من أجل تنفيذ القرارات الصادرة عن المنظمة في مجال تمكين الشباب، وكذلك تفعيل استراتيجية المنظمة للشباب من أجل المساهة في تحقيق أهداف المنظمة في هذا المجال.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة