صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قبل الخريف.. طريقة التعامل السليمة مع نزلات البرد للأطفال

إيمان طعيمه

الأحد، 03 سبتمبر 2023 - 10:36 م

يتعرض الكثير من الأطفال إلى نزلات البرد مع بداية فصل الخريف الذي يتزامن مع بداية العام الدراسي، لذا يوضح د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، طريقة التعامل السليمة مع برد الأطفال. 

ويقول الطبيب أن نزلات البرد لدي الأطفال هي إصابة ناتجة عن عدوى فيروسية في أنف وحلق الطفل، وقد تسبب هذه العدوى احتقان وسيلان الأنف، وبشكل خاص فالأطفال معرضين أكثر للإصابة بهذه العدوى نظرا للاختلاط بينهم ومشاركتهم بعض الأمور مع أقرنائهم، وقد يتكرر إصابة الطفل عده مرات بنزلات البرد نظرا أيضا لعدم تطور مناعتهم .

اقرأ أيضاً | تحذيرات من عادات غذائية تحفز السرطان في الجسم


ونوه أن معظم الأطفال قد يصابون بنزلات البرد ما بين ست إلى ثمانية مرات تقريبا خلال أول عام من عمرهم، وباختصار يعتمد علاج الأطفال من نزلات البرد على تخفيف حدة الأعراض لديهم مثل إمدادهم بالسوائل والحفاظ على رطوبة الهواء من حولهم ومساعدتهم في بقاء قنوات الأنف مفتوحة. 

ويتم تخفيف حدة الأعراض عن طريق تخفيض درجة حرارة الجسم، إعطاء الطفل السوائل الدافئة، عدم تناول المضاد حيوى بدون استشارة طبيب لأن العدوى غالبا تكون فيروسية وليست بكتيرية، وعدم تعريض الطفل للهواء المباشر لمنع زيادة حدة الأعراض. 

وفي حالة وجود التهاب فى الحلق يتم استخدام مضاد حيوى لعلاج هذا الالتهاب ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج لأن الجرعة تحدد حسب عمر ووزن الطفل، وفي حالة انسداد الأنف يتم استخدام نقط محلول ملح لمساعدة الطفل على التنفس، ونصح بالحصول على مصل البرد والإنفلونزا للمساعدة فى تقليل فرص الإصابة بالبرد عند الأطفال.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة