صورة موضوعية
صورة موضوعية


العودة من الشيخوخة.. عالم مصري يفجر مفاجأة بشأن تجديد الخلايا | فيديو

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 - 09:33 ص

كشف الدكتور هيثم شعبان عالم الجينوم المصري وأستاذ الفيزياء الحيوية ورئيس برنامج الأبحاث بكلية الطب جامعة جنيف ومعهد أجورا للسرطان في لوزان بسويسرا، تفاصيل بحثه حول دراسته حول تجديد الخلايا الشائخة وإعادة عملها بكفاءة.

ونشرت الدراسة في مجلة Cell Death and Differentiation باللغة الإنجليزية، وهي إحدى المجلات الدولية التابعة لمجموعة Nature Group.

وقال شعبان، خلال مداخلة له ببرنامج "من مصر"، الذي يعرض على قناة cbc، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل: "مع تقدمنا ​​في العمر، تتراكم الخلايا الهرمة في أجسامنا، ويعتقد أن هذه الخلايا فريدة من نوعها، ويطلق عليها اسم "خلايا الزومبي" لأنها تتوقف في النهاية عن التكاثر ولكنها لا تموت وتصبح خلايا "شيخوخة"، وهي لا تموت بل تبقى وتستمر في إطلاق مواد كيميائية تسبب الالتهابات، والتي بدورها تعزز الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك تطور السرطان والأمراض الأخرى.

وكشف أنه طور تقنيات لتصوير الجينوم بأكمله لدراسة التغيرات الجينية في الخلايا البشرية الحية، وهو ما سيجيب على العديد من الأسئلة المتعلقة بإعادة تنظيم الجينوم أثناء الشيخوخة، ويتضمن بحثه الأخير خريطة لكيفية استخدام هذه التقنيات للكشف عن آليات الخروج من الشيخوخة.

وقال إنه من المتوقع أن يتم خلال السنوات العشر المقبلة تطوير حبوب تجدد الخلايا الهرمة، وتعيد عملها بكفاءة أكبر، وتقضي على سبب الوفاة المرضية، مؤكدا أن الله عز وجل قد قهر هذه الخلايا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة