صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا تحذر من صفقة أسلحة مرتقبة بين كوريا الشمالية وروسيا

أ ف ب

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 - 10:52 ص

 أعلن البيت الأبيض أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يعتزم إجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في روسيا في إطار "مفاوضات الأسلحة" الدائرة بين البلدين بهدف إمداد موسكو بأسلحة كورية شمالية.

وقالت ناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون "كما سبق أن حذّرنا علانية، فإن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية تتقدّم بشكل حثيث".

وأضافت لوسائل إعلام "لدينا معلومات مفادها أن كيم جونج-أون يتوقّع أن تتواصل هذه المحادثات لتشمل حوارا دبلوماسيا في روسيا على مستوى القادة".

وكان الناطق الرسمي باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي أعرب الأربعاء عن قلقه إزاء التقدم السريع في هذه المفاوضات حول شحنات الأسلحة المستقبلية من بيونغ يانغ إلى موسكو، ودعا النظام الشيوعي إلى "وضع حد" لهذه المناقشات.

وكشف كيربي أن "هذه الصفقات المحتملة ستؤدي إلى حصول روسيا على كميات كبيرة" من الأسلحة، خصوصا ذخيرة للمدفعية، بالإضافة إلى مواد خام لصناعات الدفاع.

من جهتها، أضافت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد أن هذه الأسلحة "ستستخدم ضد أوكرانيا".

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، يتوقّع أن يسافر كيم جونج أون إلى فلاديفوستوك، على ساحل روسيا الشرقي ، في قطار مدرّع في وقت لاحق من هذا الشهر للقاء فلاديمير بوتين.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة