الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن
الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن


الرئيس الفلبيني يعلن استضافة بلاده لقمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في عام 2026

أ ش أ

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 - 01:49 م

أعلن الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستستضيف قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في عام 2026، وذلك خلال الجلسة العامة للتكتل الإقليمي المقامة حاليا في إندونيسيا.

وقال الرئيس الفلبيني حسبما أوردت قناة (إيه بي إس-سي بي إن) الفلبينية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية "يسعدني أن أعلن أن الفلبين مستعدة لتولي القيادة ورئاسة آسيان في عام 2026".. مضيفا "سنعتمد على دعم الدول الأعضاء وسنواصل العمل مع شركائنا لتعزيز مركزية الآسيان وتعزيز السلام والأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة".

وأكد ماركوس الابن، أن الفلبين ستواصل دائما السعي للحفاظ على الآسيان كاقتصاد إقليمي تنافسي ومتكامل من خلال تسهيل نظام تجاري متعدد الأطراف قائم على القواعد يكون مفتوحا وحرا وعادلا على حد وصفه.

اقرأ أيضًا | 

وشدد الرئيس الفلبيني على أهمية تحسين الوصول إلى فرص التعلم الرقمي الآمنة وتعزيز محو الأمية الرقمية وتطوير المهارات القابلة للنقل في آسيان، مؤكدا أهمية الاستمرار في إعداد الشعوب وخاصة المهمشين والضعفاء مثل النساء والأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الأعمال من أجل المستقبل الرقمي.

وحول التغير المناخي، قال الرئيس الفلبيني إنه يمثل التهديد الأكثر إلحاحا للتقدم، كما حث دول آسيان على دعوة الدول المتقدمة إلى تعزيز تنفيذ التزاماتها لتقليل الانبعاثات التي تؤدي إلى تفاقم آثار تغير المناخ.

وكان من المقرر، أن تستضيف الفلبين قمة الآسيان في عام 2027 خلال الذكرى الستين لتأسيس التكتل، إلا أن ميانمار أعلنت رسميا أنها ستتخلى عن الرئاسة في عام 2026.

يشار إلى أن الفلبين قد استضافت القمة الإقليمية آخر مرة في عام 2017 في (مانيلا) خلال إدارة الرئيس السابق رودريجو دوتيرتي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة