مبادرة الألف يوم الذهبية
مبادرة الألف يوم الذهبية


تربية إيجابية وأسرة قوية.. ٧ حقوق لمبادرة الألف يوم الذهبية

ريم الزاهد

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 - 05:36 م

نشرت وزارة الصحة والسكان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "انفوجراف" توضيحي لأهم ٧ حقوق تعمل على تحقيقها مبادرة الألف يوم الذهبية التي أطلقتها الوزارة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن مباردة ١٠٠ مليون صحة للحد من الزيادة السكانية وتحسين صحة الأم والطفل ضمن الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية. 

اقر أيضاً | دون خسائر بشرية.. سقوط خزان طائرة عسكرية على المارة في تركيا


جاءت القواعد كالتالي: 


١ - أسرة قوية وواعية .
٢ - تأجيل الحمل والولادة لمدة سنة.
٣ - تربية إيجابية ونفسية وتطورية صديقة للطفل والبيئة.
٤ - الولادة الطبيعية الآمنة.
٥ - مشورة ما قبل الزواج .
٦ - حمل آمن ومتابعة دورية .
٧ - حتمية المباعدة بين الأطفال من ٣ إلى ٥ سنوات. 


ومن جانبه أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار. بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية أن النمو السكاني السريع يجعل القضاء على الفقر ومكافحة الجوع وسوء التغذية ومواكبة زيادة تغطية النظم الصحية والتعليمية أكثر صعوبة. 


وكان "عبد الغفار " أن مبادرة رئيس الجمهورية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" تحت مظلة 100 مليون صحة، وأن الدولة المصرية بتكليف من رئيس الجمهورية تولي اهتماما كبيرا بملف القضية السكانية من أجل تحسين الخصائص السكانية كماً ونوعاً لتحقيق التنمية وتحسين معدلات الإنجاب وصحة الأم أثناء الحمل وبعد الولادة.


كما قامت الدكتورة عبلة  الألفي المشرف العام على المبادرة بعرض توضيحي لمراحل عمل المبادرة منذ أن كانت فكرة حتى تم تنفيذها على أرض الواقع مشيرة إلى أن المرحلة التجريبية بدأت في يوليو 2022 في محافظات الإسكندرية، وسوهاج والبحر الأحمر وأن  المرحلة الأولى من المبادرة ستنفذ  في 10 محافظات هي: الإسكندرية، مرسى مطروح، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر، بورسعيد، الشرقية، والبحر الأحمر وذلك في الفترة "من سبتمبر 2023 إلى يونيو 2024". 

وأضافت "الألفي" أنه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة  في الفترة من يوليو 2024 إلى ديسمبر 2025 " وتغطي 17 محافظة وهي: الفيوم، قنا، الدقهلية، القليوبية، دمياط، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، شمال سيناء، القاهرة، الجيزة، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف، أسوان، والوادي الجديد.

كما أوضحت الألفي أن المبادرة أيضا تستهدف الحد من الولادة القيصرية التي مازالت تسجل معدلات مرتفعة   مقارنة بأغلب دول العالم لافتة إلى أن  المبادرة تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية وأساليب الرعاية المثلى للطفولة المبكرة من أجل تحسين نتائج الرعاية الصحية، وتحسين الخصائص السكانية، ومواجهة التقاليد والسلوكيات المجتمعية غير الملائمة مثل الزواج المبكر والحمل المتعاقب وكذلك زواج الأقارب فضلا عن  تقديم مشورة مابعد الزواج من اجل تزويد الشباب المقبلين على الزواج بالمهارات اللازمة للحفاظ على سلامة الزواج وبناء أسرة قوية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة