تشارلي شابلن
تشارلي شابلن


«تشارلي» تفتتح مهرجان «المسرح التجريبي»

آخر ساعة

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 - 02:59 م

انطلقت فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، واختارت اللجنة العليا للمهرجان مسرحية «تشارلي»، لتكون العرض المشارك في حفلة الافتتاح، وهي عن سيرة النجم العالمي تشارلي شابلن، إخراج أحمد البوهي. 

يمثل هذا المهرجان حدثا مهماً بالنسبة إلى المسرحيين المصريين والعرب، لكونه يسعى، وإن لم يكن بشكل مستمر، إلى تقديم آخر ما وصل إليه التجريب المسرحي في دول العالم، فضلاً عن إصداراته، سواء العربية أو المترجمة، التي أسهمت في تطوير وعي المسرحيين، وفتحت نوافذ جديدة أمامهم، يطلون من خلالها على أحدث كتابات نقاد ومنظرين في عناصر العرض المسرحي كافة.

◄ اقرأ أيضًا | «تشارلي».. مسرحية عن حياة ملك الكوميديا الصامتة بنجوم مصريين

المهرجان فى هذه الدورة، يبدو فقيرا ماديا بشكل كبير، سواء من حيث عدد العروض المشاركة فيه، بخاصة أن الفرق الأجنبية المحترفة تطلب مقابلاً مادياً للمشاركة، وهو ما لا يتوافر للمهرجان أو من حيث إصداراته التي اكتفت بستة كتب، في حين أصدر في دورته السابقة نحو 30 كتاباً، فضلاً عن أنه سيكتفي بإصدار نشرة يومية إلكترونية بدلاً من نشرته الورقية التي كان يصدرها من قبل.

العروض المشاركة في المهرجان هذا العام، وصلت إلى 19 عرضاً مسرحياً مصرياً وعربياً وأجنبياً.

ووقع اختيار لجنة مشاهدة العروض المصرية على عرضين من أصل 90 عرضاً مصرياً، تقدمت بطلبات للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهما «الرجل الذي أكله الورق» عن قصة «تاجر البندقية» لويليم شكسبير، دراماتورجيا وإخراج محمد الحضري، و«من أجل الجنة إيكاروس» كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي.

واختارت اللجنة العليا للمهرجان عرض «فريدا» للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث، صممته وأخرجته سالي أحمد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة