صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد الخير| بدء جنى «الذره الصفراء» بأراضى الاستصلاح

مصطفى علي

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 - 06:40 م

بدأ موسم حصاد محصول «الذره الصفراء»، بأراضى الاستصلاح، فى مراقبة مطروح،  بمساحة مزروعة تبلغ 153 ألف فدان.

أعلن د. محمد عبدالعال، رئيس قطاع استصلاح الأراضي، أنه تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتقديم كافة أوجه الدعم للمزراعين، وتسهيلاً عليهم تم تجهيز مجفف لمحصول الذرة، من خلال الجمعية المركزية للأراضى المستصلحة بمطروح، وتبلغ طاقته 240 طناً يومياً، الأمر الذى يسهم فى الحفاظ على جودة المحصول، وتقليل الفاقد والهدر وسرعة تسويقه.

وأشار إلى أن اجمالى المساحة المنزرعة بمحصول الذرة الصفراء، بقطاع استصلاح الأراضى 153 ألف فدان.

وأضاف أن المساحات المنزرعة بالذرة، خلال هذا العام، تبلغ 3 ملايين فدان، من الذرة الشامية ( نيلى صيفي)، وحوالى 400 ألف فدان ذرة رفيعة، كما أن سعر الضمان، الذى تم تحديده لشراء المحصول من المزارعين هو 9 آلاف جنيه للذرة الشامية البيضاء و9 آلاف و500 جنيه للذرة الشامية الصفراء، وهذا هو الحد الأدنى للتوريد، حيث يتم حساب المزارع على سعر الذرة «يوم التوريد»، إذا كان أعلى من سعر الضمان وفى صالح المزارعين.

وأوضح أن وزارة الزراعة، كانت قد قامت بتوفير التقاوى المنتقاة الجيدة للذرة والتوسع فى إنتاجها

وتعتبر الذرة، من أهم المحاصيل الاستراتيجية فى مصر، وأن الوزارة إتخذت عدة إجراءات لتشجيع الفلاحين على زراعته، لأنه متعدد الأغراض سواء كمدخلات فى صناعة الأعلاف وكذلك صناعة الزيوت، وذلك لتوفير العملة الأجنبية ودعم صناعة تربية الدواجن والماشية وإنتاج اللحوم الحمراء والحد من ارتفاع أسعارها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة