جانب من الحدث
جانب من الحدث


وزيرة البيئة: الوزيرات الأفارقة هن أساس دفع العمل المناخي بأفريقيا

مرفت حسين

الخميس، 07 سبتمبر 2023 - 10:07 ص

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الوزيرات الأفارقة هن أساس دفع العمل المناخي بقارة أفريقيا. 

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، في الجلسة المغلقة للتوافق على الموقف الأفريقي فيما يخص البيان السياسي الختامي مع وزيرات البيئة، لكل من جنوب أفريقيا وكينيا ووزير البيئة بزامبيا ومفوضية الاتحاد الأفريقي للبيئة والبنية التحتية، وبمشاركة وليام روتو رئيس جمهورية كينيا، تمهيدًا للتوقيع على إعلان نيروبي، بالقمة الأفريقية للمناخ، والتى عقدت خلال الفترة من ٤ إلى ٦ سبتمبر الجاري بالعاصمة الكينية نيروبي.

اقرأ ايضا : وزيرة البيئة: 300 مليار دولار تكلفة التكيف مع التغيرات المناخية سنويا

وأوضحت وزيرة البيئة، أن الجلسة تناولت مناقشات للتوافق حول الموقف الأفريقي فيما يخص البيان السياسي الختامي للقمة، عن أهمية دعم الموضوعات الخاصة بتمويل تغير المناخ ودعم الإستثمارات في أفريقيا، وكذلك بحث آليات جديدة خاصة بتخفيض الدين عن الدول النامية.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن ملامح البيان السياسي للقمة تضمن الثناء على استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27، وعلى الحدث التاريخي بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، كما حث على أهمية الانتهاء من إنشاء الصندوق، والخروج بالهدف العالمىي للتكيف على أن يكون قابلاً للقياس.

وتابعت وزيرة البيئة إن البيان أوصى بإنشاء نظام جديد لتمويل المناخ والذي يأخذ في الاعتبار الوضع في أفريقيا، والترحيب بالتمويل الذى تم إطلاقه للتكيف من قبل شركاء التنمية في جلسة التكيف مع المناخ.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى تقدير البيان السياسي الختامي للقمة للجهود المبذولة من قبل دولة الإمارات حول الترتيبات الخاصة بمؤتمر المناخ COP28، والتأكيد على دعم أفريقيا للخروج بمخرجات طموحة وناجحة للمؤتمر، كما طالب البيان السياسي المنبثق من القمة الأفريقية بضرورة تحقيق كافة توصيات ومخرجات مؤتمر المناخ COP27.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة