كينجسلي كومان
كينجسلي كومان


تشكيل منتخب فرنسا المتوقع أمام أيرلندا في تصفيات يورو 2024 

وكالات

الخميس، 07 سبتمبر 2023 - 10:54 ص

يختتم المنتخب الفرنسي لكرة القدم استعداداته لمواجهة نظيره منتخب ايرلندا مساء اليوم الخميس وذلك في إطار مباريات الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 على ملعب "بارك دي برانس" في باريس الذي كان معقل "الديوك" الرئيسي بين 1972 و1997 حيث خاض عليه 130 مباراة، أي أكثر من أي ملعب آخر في البلاد، قبل أن يعتمد "ستاد دو فرانس" الذي شيد من أجل مونديال 1998.

وتنطلق المباراة اليوم الخميس الساعة 9.45 مساء بتوقيت القاهرة لى ملعب "بارك دي برانس" الذي عاش المنتخب الفرنسي لحظات جميلة في هذا الملعب، مثل تتويجه بكأس أوروبا لأول مرة عام 1984 بفوزه في النهائي على إسبانيا (2-0)، وأخرى سيئة جداً مثل الهزيمة أمام بلغاريا (1-2) في 17 نوفمبر 1993 ما حرمه من التأهل الى مونديال 1994.

في تلك الهزيمة العالقة في الأذهان حتى اليوم، كان مدرب فرنسا الحالي ديدييه ديشامب لاعباً في التشكيلة التي تقدمت عبر إريك كونتونا في الشوط الأول قبل أن يعادل إميل كوستادينوف بعد دقائق معدودة.

وكان التعادل يكفي فرنسا للتأهل الى مونديال الولايات المتحدة 1994، لكن كوستادينوف فجر المفاجأة وخطف هدف الفوز لبلغاريا في الدقيقة الأخيرة من اللقاء وسط صدمة اللاعبين الفرنسيين والجمهور الحاضر في مدرجات "بارك دي برانس".

ويعود "الديوك" إلى هذا الملعب بسبب احتضان "ستاد دو فرانس" لبطولة كأس العالم للرجبي التي تفتتح الجمعة بلقاء فرنسا ونيوزيلندا، قبل أن يغلق بعد البطولة من أجل الأعمال المرتبطة باستضافة أولمبياد باريس صيف 2024.

ومنذ افتتاح "ستاد دو فرانس"، لعب المنتخب الفرنسي ثلاث مرات فقط على "بارك دي برانس"، آخرها كان في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 حين فاز أصحاب الأرض على كازاخستان 8-0، بينها رباعية لكيليان مبابي.

وعاد المدافع لوكاس هرنانديز الذي يلعب الخميس على أرضه بعد انضمامه هذا الصيف إلى باريس سان جيرمان، بالذاكرة إلى تلك المباراة بالقول "لقد أتيحت لي فرصة ارتداء القميص الأزرق مع الديوك في بارك (دي برانس) قبل عام ونصف ضد كازاخستان".

واعتبر "أنه ملعب أسطوري بالنسبة لنا، هناك دائماً أجواء رائعة".

لوكاس هيرنانديز

وفي المباراة التي سبقت اكتساح كازاخستان، حققت فرنسا نتيجة كبيرة أخرى على هذا الملعب بفوزها على أستراليا 6-0 في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2013، لكن في 12 أيلول/سبتمبر 2007 حققت أسكتلندا المفاجأة بفوزها 1-0 في تصفيات كأس أوروبا 2008.

شيد الملعب عام 1897 وكان اسمه في حينها "ستاد فيلودروم دو بارك دي برانس".

تم توسيعه لأول مرة عام 1932 ثم للمرة الثانية في عام 1972 بالثوب الخرساني الشهير الذي صممه روجيه تاليبير ما جعل الملعب مصنفاً على أنه تراث معماري.

وكانت أول مباراة للمنتخب الفرنسي الذي كان يلعب حينها باللون الأبيض، على "بارك دي برانس" الأولى له أيضاً على أرضه، وذلك عام 1905 ضد سويسرا حين حقق كذلك أول فوز له (1-0) في أول مباراة له بشباك نظيفة.

ثم لعب في كثير من الأحيان في كولومب حتى بناء "بارك دي برانس" الجديد من 1967 حتى 1972 والذي كان أكبر بكثير من السابق.

يعود تاريخ الحضور القياسي في مدرجات الملعب إلى المباراة المشؤومة ضد بلغاريا عام 1993 (48402).

ويبقى ميشيل بلاتيني أمير "بارك دي برانس" بتسجيله 17 هدفاً في 27 مباراة خاضها على هذا الملعب مع المنتخب الفرنسي، لكن أكثر من لعب على أرضية هذا الملعب بألوان فرنسا كان المدافع ماكسيم بوسيس (30 مباراة).

وسجل بلاتيني على هذا الملعب 6 ركلات حرة من أصل 11 له مع "الديوك" من الركلات الثابتة، بدءاً من أول مباراة له ضد تشيكوسلوفاكيا في عام 1976، مروراً بنهائي كأس أوروبا 1984 ضد الحارس الإسباني سيئ الحظ لويس أركونادا الذي مرت الكرة من تحت بطنه في طريقها إلى الشباك.

ويُذَكِر الموقع المتخصص في المنتخب الفرنسي "كرونيكبلو.أف أر" أن بلاتيني كان يحلم بزراعة وردة في المكان الذي سجل منه في أغلب الأحيان.


القنوات الناقلة لمباراة فرنسا وأيرلندا في تصفيات يورو 2024

تذاع مباريات تصفيات يورو 2024 على شبكة قنوات "بي إن سبورتس" ستجد القناة على شاشتها.

التشكيل المتوقع لفرنسا

حراسة المرمى: مايك مانيان

خط الدفاع: ثيو هيرنانديز - دايوت أوباميكانو - ويليام ساليبا - جول كوندي

خط الوسط: أدريان رابيو - إدواردو كامافينجا

خط الهجوم: كينجسلي كومان - أنطوان جريزمان - كيليان مبابي - أوليفييه جيرو

جدول ترتيب مجموعة فرنسا في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 وذلك قبل مباراتها مع منتخب إيرلندا:-

- فرنسا 12 نقطة

- اليونان 6 نقاط

- ايرلندا 3 نقاط

- هولندا 3 نقاط

- جبل طارق دون نقاط


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة