صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


"القابضة للكهرباء" توضح أسباب تذبذب التيار وتأثيره على الأجهزة

محمد محمود

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 - 04:36 م

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر في منشور لها عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن الخطوات التي يمكن من خلالها القضاء على مشكلة تذبذب التيار الكهربائي والمحافظة على الأجهزة الكهربائية من التلف.

اقرأ أيضًا :«الكهرباء» تتلقى عروض مناقصة إنشاء 5 محطات طاقة شمسية بالساحل الشمالي

تذبذب التيار الكهربائي

وأوضحت الشركة في بيانها أن أولى خطوات الحفاظ على الأجهزة الكهربائية من التلف هو عدم وجود تذبذب في التيار الكهربائي التي تتسبب في تلف الأجهزة الكهربائية لافتة إلى أن هناك عددًا من الأسباب التي تؤدي إلى تذبذب التيار الكهربائي وهي كالتالي:

- التوصيلات غير الصحيحة:

وأشارت الشركة إلى أن من أسباب تذبذب التيار الكهربائي هو ضعف التوصيلات الكهربائية والتمديدات بالمنزل، مثل الأسلاك التي قد تكون قديمة ومتهالكة، أو الأسلاك التي ليس لها حجم (سُمك) كاف للتعامل مع التيار الذي يستخدمه عدد الأجهزة.

- أحمال زائدة:

واضافت الشركة ان يجب عند تشغيل أجهزة كهربائية مثل تكييفات الهواء والغلاية أو المكواة فإن هذه الأجهزة تسحب كميات عالية نسبيا من التيار الكهربائي، مما قد يتسبب في انخفاض الجهد في منزلك بسبب الاحمال الزائدة والذي يظهر على هيئة تذبذب الأضواء، ولإصلاح ذلك يجب عليك استشارة اخصائي لفحص الأسلاك والتحقق من إنها مناسبة للجهاز المستخدم.

- المحول الكهربائي:

قد تتعرض منطقتك لبعض الظروف الجوية الصعبة أو قد تحصل مشكلة في المحول الكهربائي الرئيسي للمنطقة، أو أن هناك ارتفاعا كبيرا في الطلب على الطاقة الكهربائية، كل هذه الأسباب قد تسبب رعشة الكهرباء في المنزل، فقد تكون الفولتية القادمة من شركة الكهرباء ضعيفة أو فيها تردد ما تسبب تلك المشكلة عندك في المنزل. في هذه الحالة، يجب الاتصال عن رقم الطوارئ في شركة الكهرباء121 والاستفسار عن تلك المشاكل

اقرا ايضا :«القابضة للكهرباء» تكشف تفاصيل كود السداد الإلكتروني للفواتير ومتأخرات العداد

- مشكلة في سلك النتر Neutral

تتكون التوصيلات الكهربائية للأجهزة من سلكين، فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية.

قد يكون هناك سوء توصيل في سلك النتر (Neutral) أو أنه متآكل، لهذا، يجب تفقد جميع التوصيلات بدءا من لوحة الكهرباء التي تحتوي على القواطع الكهربائية، تأّكد من سلامة توصيل جميع الأسلاك الكهربائية، وتأكد من عدم وجود أي علامة تدل على أن الأسلاك متهالكة أو متآكلة.

حيث إنه إذا كان هذا السلك متضررًا، فيسبب اختلالًا في التيار الكهربائي العائد من الأجهزة، ويسبب تقليل للفولتية في المنزل، والتي بدورها تسبب مشكلة ورعشة وتذبذب في الكهرباء، واهتزاز الأضواء وترددها.

قد تكون صورة ‏نص‏


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة