موضوعية
موضوعية


«العمل» تطلق 10 وحدات متنقلة للتدريب.. تعرف عليها

محمد عوض

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 08:29 ص

تستعد وزارة العمل  لإطلاق 10 وحدات تدريب مهني متنقلة على 6 مهن جديدة لسوق العمل، لتنضم إلى 27 وحدة تدريبية منتشرة في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" على مستوى الجمهورية، تقوم بالتدريب على 3 مهن.

وتستهدف الوحدات الجديدة، تدريب شباب جدد من الجنسين وبالمجان ،وتجهزهم لسوق العمل ،وتقدم لهم حوافز تؤهلهم لإقامة مشروعات صغيرة، لتعمل جنبا إلى جنب مع وحدات ومراكز التدريب الثابتة التابعة للوزارة أيضا، المتواجدة في جميع المحافظات، وتقوم بدورها في تخريج دفعات من الخريجين الجدد، لتنفيذ أهداف مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي أطلقتها "الوزارة"، طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتنمية مهارات الشباب بحسب احتياجات سوق العمل.

و أوضحت وزارة العمل اليوم، تفاصيل هذه الوحدات المتنقلة، لتجيب على كل التساؤلات التي تخص هذا المل ، حيث أشارت الوزارة إلى  وحدات التدريب المهني المتنقلة  تعد إحدى أهم مشاريع التشغيل التي تبنتها وزارة العمل، وأطلقتها في شهر أكتوبر عام 2019، في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك".

وذكرت أن الوحدة التدريبية المتنقلة عبارة عن ورشة تدريبية على إحدى المهن الحرفية ملحق بها جرار لسهولة التنقل من مكان لآخر، ومجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات، تجوب قرى ونجوع المحافظات بفرق عمل متخصصة.

ونوهت أنه تم تنفيذ عمليات التطوير في الوحدات التدريبية بالجهود الذاتية بأيدي عمال الوزارة في الورش الخاصة والتابعة لها، بأدواتهم ومعداتهم وتحت إشراف مهندسين الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة.

 وأشارت الوزارة إلى أن أهمية وحدات التدريب المتنقلة تكمن في أنها تقدم فرصا تدريبية بنظام الساعات على المهن التي يحتاجها الشباب من الجنسين، ويتطلبها سوق العمل، كالتفصيل والخياطة، والسباكة الصحية، وكهرباء التوصيلات، وغيرها.

بالإضافة إلى أنها تستهدف تدريب الشباب في المناطق النائية داخل قرى ومحافظات الجمهورية والبعيدة عن مراكز التدريب المهني الثابتة.

وكذلك تقوم بتنمية قدرات الشباب ومهاراتهم وتؤهلهم على إيجاد فرصة عمل توفر لهم حياة كريمة.

كما تستهدف وحدات التدريب المتنقلة، دعم الشباب وتمكين السيدات لإقامة مشروع خاص بهم يدر لهم دخلا ثابتا، وإتاحة فرص عمل للشباب ليكونوا حرفيين في مجالات تحتاجها مجتمعاتهم المحلية، وتأهيل الشباب على إدارة المشروعات الحرفية ودعمهم لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، بالإضافة إلى تمكين المرأة اقتصاديا ودعمها لتوفير دخل إضافي وحياة كريمة لأسرتها.

 وذكرت الوزارة أن المهن التي تقوم الوحدات المتنقلة بتدريب الشباب عليها تم اعتمادها بعدما أعدت الوزارة دراسة عن أكثر المهن طلبا في سوق العمل المصري، والتي أسفرت عن 3 مهن اعتمدت في برامج التدريب المهني المقدمة بالوحدات المتنقلة، وهي:

-التفصيل والخياطة

-السباكة الصحية

- الكهرباء والتوصيلات، وتم تجهيز كل وحدة متنقلة للتدريب على تلك المهن الثلاثة.

و كشفت الوزارة عن عدد وحدات التدريب المهني التي وفرتها   لخدمة قرى ونجوع المحافظات والتي وصل عددها 27 وحدة تدريب متنقلة للتدريب على تلك المهن الثلاثة ،بينما تستعد الوزارة إلى إطلاق 10 وحدات جديدة تستهدف التدريب على 6 مهن جديدة ،كما أطلقت الوزارة خلال الفترة الماضية عربة تدريب تعمل الآن في تدريب البدويات في منطقة سانت كاترين ،وعربة مماثلة في" حي الأسمرات."


وتغطي الوحدات المتوفرة23  محافظة ، بمعدل وحدة في كل محافظة، منهم 3 محافظات تضم أكثر من وحدة تدريبية متنقلة.

 

اقرأ أيضا | وزارة العمل تنظم ندوة تثقيفية بأحكام قانوني الطفل والعمل بالقاهرة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة