موضوعية
موضوعية


«ميتا» توقف ميزة «فيسبوك نيوز» في نهاية 2023

أحمد عبدالنبي زكريا

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 08:34 ص

تعرض مالك شركة فيسبوك، ميتا، لانتقادات بسبب خطط لإغلاق ميزة رئيسية حيث تحول الشبكة الاجتماعية تركيزها إلى الفيديو. وسيؤثر التغيير الضخم على ملايين المستخدمين في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا.

 وقد أعلنت ميتا أنها ستغلق Facebook News في أوائل ديسمبر، وتم إطلاق علامة التبويب المخصصة كوسيلة للمستخدمين للعثور على أحدث القصص من الناشرين الموثوقين، لكن الشركة قررت إغلاق القسم، بالإضافة إلى إنهاء اتفاقية تمويل الأخبار المحلية.

 وقام مشروع أخبار المجتمع بتمويل أكثر من 100 مراسل في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

 وقاد اليد اليمنى لمارك زوكربيرج ، السير نيك كليج ، المشروع في عام 2019، قائلاً: "إن فيسبوك على أتم الاستعداد للدخول في شراكة مع ناشري الأخبار" وأننا "ندرك تمامًا أن الصحافة الجيدة هي جوهر كيفية عمل المجتمعات المفتوحة"، وسيظل المستخدمون قادرين على مشاركة المقالات الإخبارية كالمعتاد. 

وقال خبراء الصناعة إن هذه الخطوة تأتي بمثابة "مفاجأة صغيرة".

 وقال أوين ميريديث، الرئيس التنفيذي لـ News Media Association: "للأسف، لم يكن هذا القرار الأخير مفاجئًا، بالنظر إلى التعتيم الإخباري الذي شهدناه في كندا وأستراليا". 

 "تواصل ميتا استغلال موقعها المهيمن، وجني فوائد المحتوى الإخباري على منصاتها دون تعويض الناشرين الذين يستثمرون فيه بشكل مناسب."

 تدعي Meta أن الأخبار لا تشكل سوى أقل من ثلاثة في المائة مما يراه الناس في جميع أنحاء العالم في خلاصة Facebook الخاصة بهم.  

وأوضحت الشركة أن "هذا جزء من جهد مستمر لمواءمة استثماراتنا بشكل أفضل مع منتجاتنا وخدماتنا التي يقدرها الناس أكثر من غيرها".

 وتقول الشركة إنها ستحترم الاتفاقيات الحالية مع ناشري الأخبار حتى انتهاء صلاحيتها.

اقرأ أيضا | كاريكاتير | الفيسبوك الطريق الي البدانة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة