صورة أرشيفية - مضيق تايوان
صورة أرشيفية - مضيق تايوان


تايوان ترصد حاملة طائرات وتحليق 39 مقاتلة صينية

أ ف ب

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 10:45 ص

أعلنت تايوان اليوم الإثنين 11 سبتمبر، أنها رصدت حاملة طائرات صينية و39 مقاتلة على مقربة منها خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد تأكيد بكين تأهب قواتها مع عبور سفينتين حربيتين أمريكية وكندية مضيق تايوان.

وأوضحت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت بين الأحد وصباح الإثنين، 26 طائرة و13 سفينة حربية كانت تنشط في محيط الجزيرة، بينما تمّ رصد 13 طائرة إضافية في الساعات الأولى الإثنين.

وأشارت الى أنها رصدت كذلك حاملة الطائرات "شاندونج" على مسافة 60 ميل بحري جنوب شرق الأطراف الجنوبية للجزيرة، وهي تبحر شرقا وتتجه نحو غرب المحيط الهادئ لمهام تدريبية.

اقرأ أيضًا: فيديوجراف| هجمات 11 سبتمبر الأسوأ في تاريخ أمريكا

وكانت الصين أعلنت السبت أن قواتها في حالة "تأهب عالية" مع عبور سفينتين أمريكية وكندية مضيق تايوان.

وأكدت البحرية الأمريكية أن عبور السفينتين "يظهر التزام الولايات المتحدة وحلفائها وشركائنا بأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة" أمام الملاحة.

وزادت الصين في الأشهر الماضية من وتيرة ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، خصوصا من خلال المناورات والطلعات الجوية.

وتشدد بكين على أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد استعادة السيطرة عليها وبالقوة إن لزم الأمر.

في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان "حرية الملاحة"، وعززوا لهذا الغرض من عبور قطعهم البحرية لمضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي بهدف التأكيد أنهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة