صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد انتشاره بين الصغار والكبار.. أطعمة تقلل نسبة الكوليسترول 

إيمان طعيمه

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 03:08 م

انتشرت في الآونة الأخيرة زيادة الشكوى من مرض كوليسترول الدم في فئة الأطفال والمراهقين نتيجه تغيير طبيعة الأكل الصحية واتخاذ نمط غذائ غير صحي. 


لذا تنوه المهندسة رقية حسن، اختصاصية علوم وتكنولوجيا الأغذية، على ضرورة منع المقليات والأغذية السريعه المحتويه على مكسبات طعوم ودهون مشبعه ومهدرجة، كونه أول طريق علاج ارتفاع كوليسترول الدم، مع العلم أن الاستعداد الوراثي يعتبر أكثر العوامل المسببة لهذا المرض، لذا وجب على الأشخاص من أسر ينتشر بها هذا المرض الحرص الشديد في طبيعه الطعام المحفزة لإنتاج الكوليسترول بنوعيه لصالح الأغذية التي تزيد من إنتاج الجسم للكوليسترول النافع.

وأوضحت بعض الأغذية التي تساعد في التقليل والسيطرة على الكوليسترول:

- الأغذية التي تحتوي على ألياف قابله للذوبان حيث أنها تقلل من امتصاص الكوليسترول بالأساس مثل الشوفان، التفاح، الفاصوليا البيضاء، العدس، الباذنجان، القراصيا. 

- البصل يحفز إنتاج الكوليسترول الجيد( HDL) وهو يعمل على تنظيف الأوعية الدموية التي ترسب عليها سابقا الكوليسترول السيء( LDL ) 

- الأسماك الدهنية المحتوية على أوميجا 3 أيضا تسيطر علي الكوليسترول وتحفز إنتاج النوع الجيد منه. 

- المكسرات ايضا مفيدة في حاله علو الكوليسترول الضار لكن مع الحرص إلا تزيد الحصة اليومية منها على من 30 :50 جم بحد أقصى. 

- الحصان الرابح في السيطره على كوليسترول الدم هو زيت الزيتون المحتوي على الأوليك أسيد أحادي التشبع. 

- شرب كوب ماء دافيء مضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت زيتون بكر ممتاز على الريق كفيلة بالسيطرة على الكوليسترول وأيضا تسهيل حركة الأمعاء والقضاء على الإمساك وتنظيف الجسم من السموم وكثير من الأبحاث أثبتت أن تناول زيت الزيتون هو أكبر وقاية من السرطان ويمنع انتشاره أن وجد.

اقرأ أيضا|هل تؤثر ممارسة الرياضة ليلاً على صحتك؟

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة