النصب التذكاري الوطني لأحداث 11 سبتمبر - أرشيفية
النصب التذكاري الوطني لأحداث 11 سبتمبر - أرشيفية


خروج بايدن عن 22 عاما من التقاليد يثير غضب عائلات ضحايا 11 سبتمبر

سامح فواز

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 - 08:02 م

تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن، لانتقادات من بعض عائلات ضحايا 11 سبتمبر لأنه خرج عن التقاليد وأصبح أول رئيس أمريكي منذ 22 عامًا لا يحضر التأبين في موقع الهجوم ولا في البيت الأبيض.

وقال اللفتنانت كولونيل المتقاعد بالقوات الجوية، دونالد أرياس، الذي فقد شقيقه آدم خلال الهجمات، لبرنامج "فوكس آند فريندز فيرست" على شبكة فوكس نيوز،: "ليس من المفاجئ بالنسبة لي أنه لن يأتي إلى منطقة جراوند زيرو أو أي من مواقع 11 سبتمبر".

وأضاف أرياس ساخرا :" بصراحة تامة، أفضل أن يبقى بعيدًا على أي حال. سننجو من إحدى قصصه حول كيفية التواصل، كما فعل مع سكان لاهاينا، كيف يمكنه التواصل بسبب حريق في المطبخ. يمكننا الاستغناء عن ذلك. "

ومن المقرر أن يتحدث بايدن، الذي يعود إلى واشنطن العاصمة، بعد رحلة إلى الخارج إلى الهند وفيتنام، في وقت لاحق اليوم الإثنين، في حفل أقيم في قاعدة إلميندورف-ريتشاردسون المشتركة في أنكوراج، ألاسكا، بينما كانت نائبة الرئيس كامالا هاريس من بين المسؤولين الذين حضروا حفل التأبين في النصب التذكاري الوطني لأحداث 11 سبتمبر بمدينة نيويورك.

عمدة نيويورك إريك آدامز، ونائبة الرئيس كامالا هاريس، وحاكمة نيويورك كاثي هوتشول خلال حفل تأبين ضحايا 11 سبتمبر 

وقالت كارين جان بيير السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، في بيان "يعتزم الرئيس بايدن تكريم الأرواح التي فُقدت وعائلات أحبائها الذين ما زالوا يشعرون بألم اليوم الرهيب".

وأضافت جان بيير "هذا شيء يشعر أنه من المهم جدًا القيام به. لا يمكننا إلا أن نتخيل الحزن والألم الذي شعرت به عائلات 11 سبتمبر كل يوم على مدار الـ 22 عامًا الماضية."

وانتقدت تيري سترادا، التي فقدت زوجها توم في مركز التجارة العالمي، قرار بايدن ووصفته بأنه "عكس ما تعهدنا جميعا بعدم نسيانه أبدا".

وتابعت: "إنه يقول الآن باستخفاف إنه ليس مضطرًا للحضور إلى أي من المواقع وإحياء ذكرى الخسارة مع العائلات. هذا أمر فظيع".

تشغل سترادا منصب رئيس منظمة عائلات 11 سبتمبر المتحدة، وهو تحالف من العائلات والناجين من الهجوم الإرهابي الذي هز الولايات المتحدة عام 2001، ويطالبون معًا بالشفافية الكاملة المحيطة بأحداث ذلك اليوم مع الحفاظ على ذكرى ضحاياه حية.

ووصف مات بوتشي، ابن ضحية 11 سبتمبر جون بوتشي، الخروج عن التقاليد بأنه دليل على "الواقع المؤسف" بشأن مناخ البلاد بعد 22 عامًا.

وأشار بوتشي "إذا كان زعيمنا على استعداد لعدم الحضور إلى حفل التأبين، فهذا يظهر رسالة مفادها أن الأميركيين نسوا وأنه لا بأس أن ننسى. ولسوء الحظ بالنسبة لي ولجميع العائلات الأخرى وأولئك الذين انضموا إلينا هذا الصباح، "لا توجد طريقة للنسيان".

واردف "هذا شيء غيّر حياتنا إلى الأبد، وهذا شيء سنعيش معه إلى الأبد، حتى لو كان بإمكان بقية البلاد أن تجعل هذا يومًا ينساه".

أودت هجمات 11 سبتمبر التي نفذها تنظيم القاعدة تحت قيادة أسامة بن لادن بحياة 2977 ضحية وغيرت مشهد الأمن القومي والسياسة الخارجية لعقود في الولايات المتحدة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة