العاصفة دانيال
العاصفة دانيال


العاصفة دانيال في مصر.. «لحظة بلحظة»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 - 12:26 م

تنشر «بوابة أخبار اليوم» لحظة بلحظة آخر تطورات العاصفة دانيال، بعد تعرض محافظات مصر للمنخفض الجوي.

هل العاصفة «دانيال» فقدت قوتها في مصر؟.. الأرصاد تجيب

صورة موضوعية


قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ العاصفة دانيال بدأت تفقد قوتها كلها بشكل كبير بمجرد دخولها الأراضي المصرية وتبقى منها منخفض جوي أثر بالأمس على المنطقة الغربية وتزامن معه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا عملا على حالة من عدم الاستقرار بالأمس في الأحوال الجوية، وبخاصة في محافظة مطروح.

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يقدمه الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر ولمياء حمدين، على القناة الأولى والفضائية المصرية: "تساقطت أمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة وكانت رعدية في بعض الأماكن، ونشاط الرياح كان مثيرا للرمال والأتربة أدى إلى تدهور الرؤية الأفقية وبخاصة في سواحلنا الشمالية الغربية والصحراء الغربية وبعض المناطق من القاهرة بالأمس".

وتابعت، أنّ المنخفض الجوي سيؤثر اليوم على باقي المناطق الشمالية، ومع حركته من الغرب للشرق سيبدأ يؤثر اليوم على شمال البلاد، ومن اليوم سنشهد انخفاضا في قيم الحرارة في معظم المحافظات، لأن أغلب مصادر الكتل الهوائية ستكون شمالية مع المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا ووجود السحب المنخفضة والمتوسطة.

 

الأرصاد تطمئن المواطنين بشأن «العاصفة دانيال»

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما يحدث بليبيا كارثة طبيعية وجوية كبيرة جدًا، حيث وصلت الوفيات نتيجة العاصفة دانيال لـ 2000 مواطن ليبي، موضحة أنه بمجرد دخول العاصفة دانيال على اليابسة ووصولها مصر بدأت تفقد قوتها بشكل كبير.

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الورد» المذاع علي قناة «TeN»، أن الأجواء بدأت تستقر في ليبيا بشكل كبير، بينما في مصر بدأت العاصفة تتحول لمنخفض جوي أثر على المناطق الغربية في مصر، حيث شهدنا أمس منخفض جوي في الصحراء الغربية مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا عمل على حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وكان هناك أمطار متوسطة لغزيرة على مطروح مع نشاط للرياح بالصحراء الغربية أدت لحدوث الرمال المثارة والأتربة على القاهرة الكبرى والإسكندرية.

وأكدت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن تأثير المنخفض الجوي اليوم يبدأ في معظم محافظات الجمهورية خاصة الشمالية بانخفاض في درجات الحرارة، مطمئنة المواطنين بأننا في مصر لدينا تأثيرات ضعيفة جدًا لا تقارن بما حدث في ليبيا واليونان وحتى الأتربة والرمال المثارة غير مؤثرة واعتدنا عليها، كما أن الأمطار التي تتساقط اليوم وأمس ليس لها أي تأثير نهائي، ولن تتسبب في حدوث أي تجمعات للمياه.

وأوضحت أن الأتربة نهايتها اليوم وبمجرد سقوط الأمطار سوف تبدأ تهدأ بشكل كبير، على أن نشهد استقرار تام في الأحوال الجوية يوم الخميس. 

الأرصاد تكشف تأثير بقايا العاصفة دانيال على مصر

صورة أرشيفية

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن بقايا العاصفة دانيال تؤثر بسحب منخفضة ومتوسطة على مناطق من شمال البلاد ومحافظات الدلتا.

وأشارت خلال برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك أمطارًا خفيفة سقطت على بعض المناطق تحولت إلى متوسطة أحيانًا على السواحل الشمالية ولكنها تبقى خفيفة في القاهرة.

وأكدت الدكتورة إيمان شاكر، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأتربة التي هبت في السلوم والإسكندرية ومطروح ناتجة عن العاصفة دانيال بسبب الرياح الجنوبية الغربية.

وأوضحت أن المنخفض الجوي عندما دخل الحدود الغربية المصرية أثّر برياح جنوبية غربية، وكانت الرطوبة فيها منخفضة، وبالتالي لم تعمل على تكون سحب كثيفة ومن ثم لم تهطل أمطار غزيرة.

وأشارت إلى أن الرؤية وصلت بالأمس إلى 500 متر في الإسكندرية ومطروح، وهذا مستوى منخفض بسبب الرمال والأتربة المثارة، وتحسنت الرؤية إلى 2000 متر في المساء.

واختتمت الدكتورة إيمان شاكر، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الرؤية لا زالت منخفضة في بعض مناطق القاهرة بسبب الرياح الجنوبية الغربية من بقايا العاصفة دانيال.

«الأرصاد»: طقس اليوم سيكون أشبه بالأجواء الخريفية

صورة موضوعية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد تشهد اليوم انخفاضًا في قيم الحرارة بمعظم محافظات الجمهورية من 4 إلى 5 درجات.

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يقدمه الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر ولمياء حمدين، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن درجات الحرارة بدأت تكون حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام، وستكون بالمعدلات الطبيعة فالعظمي على القاهرة الكبرى ستكون 33 درجة مئوية، وسيكون الطقس أشبه الأجواء الخريفية، بحيث تكون حارة نهارًا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشديدة الحرارة على المناطق الجنوبية، وفي الليل سنشعر بمزيد من التحسن في الأحوال الجوية.

وأوضحت أن العاصفة دانيال بدأت تفقد قوتها كلها بشكل كبير بمجرد دخولها الأراضي المصرية وتبقى منها منخفض جوي أثّر بالأمس على المنطقة الغربية، وتزامن معه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا عملا على حالة من عدم الاستقرار بالأمس في الأحوال الجوية، وبخاصة في محافظة مطروح.

وتابعت: "تساقطت أمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة وكانت رعدية في بعض الأماكن، ونشاط الرياح كان مثيرًا للرمال والأتربة أدى إلى تدهور الرؤية الأفقية، وبخاصة في سواحلنا الشمالية الغربية والصحراء الغربية وبعض المناطق من القاهرة بالأمس".

وأكدت أنّ المنخفض الجوي سيؤثر اليوم على باقي المناطق الشمالية، ومع حركته من الغرب للشرق سيبدأ يؤثر اليوم على شمال البلاد، ومن اليوم سنشهد انخفاضًا في قيم الحرارة في معظم المحافظات، لأن أغلب مصادر الكتل الهوائية ستكون شمالية مع المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا ووجود السحب المنخفضة والمتوسطة.

بعد عاصفة دانيال.. نصائح للتعامل مع العواصف لتفادي المخاطر 

نصائح للتعامل مع العواصف لتفادي المخاطر  

بعدما شهدت ليبيا عاصفة دانيال، والتي تعد من أخطر العواصف التي حدثت في نطاق الدول العربية، وأسفرت عن مقتل حوالي 2000 شخص، يتوقع الخبراء بأن العاصفة في طريقها إلى مصر، خصوصًا وأن الأرض قد حذّرت من طقس اليوم الثلاثاء. 

وفي هذا السياق نقدم لك نصائح للتعامل مع العواصف لتفادي المخاطر، بحسب موقع civildefence: 

- ابق على اطلاع على تحديثات الطقس. 


- استمع إلى محطات الراديو المحلية، حيث ستقوم سلطات الدفاع المدني ببث النصائح الأكثر ملائمة لمجتمعك ووضعك.
- ضع خطة الطوارئ المنزلية الخاصة بك موضع التنفيذ وتحقق من مجموعة أدوات الهروب الخاصة بك في حالة اضطرارك إلى المغادرة بسرعة.
- قم بتأمين أو نقل جميع العناصر التي يمكن أن تتطاير وتتسبب في ضرر في حالة الرياح القوية أو نقلها إلى الداخل.
- إغلاق النوافذ والأبواب الخارجية والداخلية. 
- اسحب الستائر والستائر فوق المناطق الزجاجية غير المحمية لمنع الإصابة بالزجاج المكسور أو المتطاير.
- إذا أصبحت الرياح مدمرة، فابتعد عن الأبواب والنوافذ واحتمي داخل المنزل.
- تجنب أحواض الاستحمام وصنابير المياه والأحواض، يمكن للأنابيب المعدنية والسباكة توصيل الكهرباء إذا ضربها البرق. 
- استخدم المياه الخاصة بك من إمدادات الطوارئ الخاصة بك.
- لا تتجول في الخارج وتجنب القيادة إلا عند الضرورة القصوى.
- من الممكن انقطاع التيار الكهربائي في الأحوال الجوية القاسية. 
- افصل الأجهزة الصغيرة التي قد تتأثر بارتفاع الطاقة الكهربائية. 
- في حالة انقطاع الطاقة، قم بفصل الأجهزة الرئيسية لتقليل زيادة الطاقة والأضرار المحتملة عند استعادة الطاقة.
- إحضار الحيوانات الأليفة إلى الداخل. 
- انقل المخزون إلى المأوى. 
- إذا كان عليك الإخلاء، خذ حيواناتك الأليفة معك.

اقرأ ايضا|الأرصاد الجوية تكشف الأماكن المتضررة من العاصفة دانيال

يذكر أن ليبيا قد أعلنت الحداد 3 أيام بعد مقتل أكثر من ألفي قتيل بسبب إعصار "دانيال" الذي ضرب العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق البلاد، مصحوباً بسقوط أمطار غزيرة، ما أدى إلى تدمير المنازل والطرق.

وفرضت السلطات الليبية حظر التجوال، وأعلنت حالة الطوارئ وأغلقت المدارس والمؤسسات العامة، كما تم إغلاق أربع محطات نفط رئيسية مؤقتًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة