نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو
نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو


«الخارجية الروسية» تأمل بمشاركة كابول في اجتماع موسكو حول أفغانستان

أ ش أ

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 - 06:33 م

قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، إن بلاده تأمل في مشاركة ممثلين عن السلطات الأفغانية في اجتماع موسكو حول أفغانستان.

وأضاف رودينكو في تصريح للصحفيين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي 2023، المنعقد في مدينة فلاديفوستوك، حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الثلاثاء أن المشاركين في "صيغة موسكو" أكدوا رغبتهم في التواجد هناك ومناقشة مشاكل أفغانستان، ونأمل بأن يشارك ممثلون عن السلطات الأفغانية الحالية فيها أيضا".

◄ اقرأ أيضًا | فرنسا تستقبل اليوم 5 نساء أفغانيات مهددات من قبل طالبان

وأوضح أن اللقاء المرتقب يعد مرحلة في التبادل المستمر لوجهات النظر حول ما يمكن أن يفعله المجتمع الدولي ودول "صيغة موسكو" لاستقرار الوضع العام.

وجرى الاجتماع الأول لـ "صيغة موسكو" لحل النزاع الأفغاني، في 14 أبريل 2017، بمشاركة نواب وزراء الخارجية والممثلين الخاصين لـ 11 دولة (روسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان)، وامتنع الجانب الأمريكي عن المشاركة، بحجة عدم وجود استراتيجية للعمل في أفغانستان في ذلك الوقت.

ويعتقد أن المهمة الرئيسية لـ "صيغة موسكو" هي تعزيز عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان وإحلال السلام في هذا البلد بأسرع ما يمكن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة