معاش تكافل وكرامة
معاش تكافل وكرامة


التضامن: صرف المساعدات النقدية للأسر الأولى بالرعاية بدأ من الخميس المقبل 

أسماء السروجي

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 - 02:02 ص

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي يوم الخميس المقبل صرف المساعدات النقدية، ضمن برنامج "تكافل وكرامة" للأسر المستفيدة عن شهر سبتمبر 2023، والذي يوافق بشكل دائم منتصف الشهر للأسر الأولى بالرعاية وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وقد أعلنت الوزارة عن الانتهاء من استخراج بطاقات ميزة لجميع مستفيدي تكافل وكرامة ومستفيد المعاشات لأكثر من 11 مليون بطاقة ميزة تقريباً، وأوضحت أن برنامج تكافل وكرامة يقوم بزيادة مستفيديه بإجمالي 200 ألف أسرة ليصل عدد إجمالي أفراد المستفيدين إلى ما يزيد على 20 مليون فرد.  

والجدير بالذكر قد استفاد من برامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى" ما يقرب من 5.2 مليون أسرة حتى الان بتكلفة تتجاوز 25 مليار جنيه سنويا، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدخول مليون أسرة جديدة ضمن "تكافل وكرامة".

الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل" تحصل على مبلغ أساسي شهرياً متوسط 550-625 جنيها مصريا ، بما يشمل 400 جنيه حد أدني، بالإضافة إلى منحة شهرية لطفلين بحد أقصى طبقاً للفئة العمرية بشرط الالتحاق بالتعليم لمن هم في سن الدراسة، فيتم صرف 75 جنيها لكل طفل تحت سن 6 سنوات، و100 جنيه لكل طالب ابتدائي، و125 جنيها للطالب في المرحلة الإعدادية، و175 جنيها للطالب في المرحلة الثانوية

ويذكران وزارة التضامن بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، عقدت ورشة عمل موسعة حول المشروطية الصحية لبرنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" لمراجعة إنجازات البرنامج بشأن الرعاية الصحية للسيدات المستفيدات من برنامج "تكافل"، بالإضافة إلى الرعاية الصحية لأطفالهن والتحقق من التطعيمات اللازمة.

كما هدف اللقاء إلى التعرف على التحديات في سبيل تحقيق مستهدفات البرنامج المخطط تحقيقها بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان على المستوى المركزي وعلى مستوى المديريات والإدارات الصحية.

التضامن الاجتماعي، معايير للقبول ببرنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة وهو برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذي أطلقته الوزارة تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي، والذي وصل عدد مستفيديه حتى الآن إلى 5.2 مليون أسرة بواقع 22 مليون مواطن من كافة محافظات مصر المختلفة فيجب أن تكون حالة الأسر أو الأفراد المتقدمة تحت خط الفقر بناء على المعادلة الإحصائية المقررة، بجانب عدم التحصل على أي دخل شهري ثابت أو تقاضي أي معاش تأميني أو مساعدة ضمان اجتماعي شهرية.

كما حددت، شروطًا لاستمرار الدعم النقدي خلال مدة الاستحقاق، وهي: 

- حضور أبناء الأسر المستفيدة من تكافل للتعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80 % شهريا.

- حضور الأم لثلاث جلسات توعية صحية بحد أدني لمتابعة برامج الصحة الأولية والنمو ومتابعة الحمل وإعطاء الأطفال كل جرعات برامج التطعيمات علي مدار كافة المراحل العمرية حتى 6 سنوات.


والجديربالذكر أنة تم استحداث ضم فئات جديدة لمستفيدي برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة،نظرًا للظروف التي تعيشها، وهذه الفئات هي:

_ إضافة عدد من الفئات ضمن برنامج تكافل وكرامة، والتي تتقاضى بالفعل مساعدة شهرية من البرنامج، ويبلغ عددهم نحو 300 ألف أسرة، وذلك في إطار حرص الحكومة على توحيد منظومة الدعم النقدي المقدم للفئات المستحقة.
- المرأة المعيلة ولديها أبناء تجاوزت أعمارهم 18 عامًا.
- الأبناء الأكبر من 18 عامًا مهجورو العائل المقيدين بالتعليم

اقرأ أيضا | محافظ أسيوط يفتتح معرض الأسر المنتجة والمشروعات الصغيرة بـ«الشبان المسلمين»

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة