الأرز
الأرز


غرفة الحبوب: توقعات بانخفاض أسعار الأرز خلال الموسم الحالي

أ ش أ

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 - 10:56 ص

 قال عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مجدي الوليلي، إنه من المتوقع انخفاض أسعار الأرز في الموسم الحالي، نظرًا لارتفاع حجم الإنتاج مع وجود مخزون من العام الماضي.

وأوضح الوليلي - في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أن الموسم الجاري 2023/ 2024 شهد قيام المزارعين بتخطي المخطط للمساحات المقررة لزراعة الأرز، نظرًا للمكاسب التي حققها محصول الأرز الشعير العام الماضي.

وأكد الوليلي، أن أسعار الأرز الشعير الموسم الماضي وصلت إلى رقم قياسي لم نصل إليه سابقاً، حتى على المستوى العالمي، حيث سجلت 20 ألف جنيه للطن.

وذكر أن الموسم الحالي الذي بدأ في الحصاد منذ منتصف أغسطس الماضي، وشهد زراعة 1,8 مليون فدان، حيث تتراوح إنتاجية الفدان ما بين 3,25 -3,5 طن.

ونوه الوليلي، بأنه من المتوقع تخطي حجم الإنتاج هذا العام بنحو 6 ملايين طن أرز شعير، مضيفاً أن حجم الإنتاج المتوقع للأرز الأبيض هذا العام نحو 4 ملايين طن، فضلاً عن مخزون العام الماضي، بالإضافة إلى جزء من الأرز الهندي المستورد الذي لم يتم طرحه في الأسواق.

وأشار إلى أن حجم الاستهلاك المحلي يصل لنحو 30 كيلو للفرد، أي بما يصل لنحو 3,3 ملايين طن أبيض، الأمر الذي يشير لوجود فائض يصل لنحو 700 ألف طن من إنتاجية الموسم الجديد بعيدًا عن المخزون والمستورد.

ولفت الوليلي، إلى انعكاس ذلك على انخفاض السعر والذي ختم الموسم الماضي بما يتراوح بين 30 إلى 36 جنيهًا للكيلو، منوهًا بأن سعر الأرز حالياً يتراوح بين 23-25 جنيهاً للكيلو باستثناء بعض العلامات التجارية، كما سيتم طرح أرز في مبادرة "كلنا واحد" بسعر 18,75 جنيهاً للكيلو.


اقرأ أيضا : استقرار أسعار الأرز.. و«التموين» تستعد للحصاد الجديد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة