صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة حديثة تكشف.. "سن الإنجاب يُشكل خطر الإصابة بسرطان الرئة"

إيمان حسين

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 - 11:56 ص

دراسة حديثة أظهرت أن أكثر النساء المعرضات لتلوث الهواء يلدن أطفالاً أصغر حجماً، بينما تلد النساء اللائي يعشن في مناطق أكثر خضرة أطفالاً أكبر حجمًا، من جانبها حذّرت دراسة على أن الأمهات اللائي ينجبن أطفالاً قبل سن العشرين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

وأضاف العلماء بالتحديد، أن النسبة الأخطرالمعرضة للإصابة هم سن المراهقات، باعتباره أحد أهم العوامل الإنجابية، وكان بدء الدورة الشهرية في سن مبكرة وانقطاع الطمث المبكر وقصر فترة الإنجاب مدرجين أيضاً في القائمة، وقام باحثون من مستشفى شيانج يو في الصين بدراسة بيانات من 273190 شخصًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وحلل الفريق الروابط بين العوامل الإنجابية الفردية وخطر الإصابة بسرطان الرئة، بالإضافة إلى النظر في العمر وعادات التدخين ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، والمخاطر الجينية، وتم تسجيل ما مجموعه 1182 حالة إصابة بسرطان الرئة خلال فترة متابعة متوسطة مدتها 12 عامًا.

كما أظهرت عدة عوامل وجود ارتباط "كبير" مع ارتفاع خطر الإصابة بالمرض بين النساء، وخاصة سرطان الرئة ذا الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)، وتشمل هذه العوامل الدخول في سن البلوغ قبل سن 11 عامًا، وانقطاع الطمث قبل سن 46 عامًا، وفترة إنجابية أقصر حتى سن 32 عاماً، وإنجاب طفل قبل سن 20 عامًا.

وكشف التحليل التفصيلي، أن بعض العوامل الإنجابية، وخاصة انقطاع الطمث المبكر، وقصر فترة الإنجاب، والعمر المبكر عند الولادة الأولى، أظهر ارتباطاً "أقوى بكثير" بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وقالت كبيرة الباحثين الدكتورة يي تشانغ، من جامعة سنترال ساوث: "هذه النتائج لها أهمية قصوى في فهمنا لعوامل الخطر المحتملة لسرطان الرئة بين النساء".

وأضافت: "إن الحيض المبكر، وانقطاع الطمث المبكر، وقصر فترة الحياة الإنجابية ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، وخاصة سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، في مجموعات سكانية فرعية ذات مخاطر وراثية محددة خيارات نمط الحياة".



اقرأ أيضا|نجحت تجاربه الأولى على البشر| علاج جيني جديد لبعض أورام المخ الخطيرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة