الفنان القدير حسين الشربينى
الفنان القدير حسين الشربينى


محطات في حياة الفنان حسين الشربيني في ذكرى وفاته

أحمد السنوسي

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 - 04:12 م

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان القدير حسين الشربينى، الذي عشق التمثيل وظهر نبوغه في الإلقاء وهو طفل، كان نجمًا لامعًا في سماء الفن من خلال أدواره.

ولد حسين الشربينى عام 1935 في مركز شربين بمحافظة الدقهلية،التحق بالجامعة بكلية الآداب لجامعة القاهرة قسم علم نفس واجتماع عام 1954، ونصحه دكتور رشاد رشدي الذي كان مشرفًا على الفرقة الفنية بالكلية بضرورة الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، حتى يصقل موهبته بالدراسة.

التحق حسين الشربينى بمعهد الفنون المسرحية، وتخرج فيه عام 1960، ثم عمل في مسرح التلفزيون الذي قدم من خلاله عددا من الأدوار من خلال مسرحيات من بينها: شقة للإيجار، من أجل ولدي، وكلها أدوار ثانوية.

عرف الجمهور حسين الشربينى من خلاله أعماله في التليفزيون، والتفت إليه المخرجين في السينما وبدأ اختياره لأدوار سينمائية صغيرة في بداياته، وكانت أول مشاركاته السينمائية في فيلم "المارد" عام 1964، ثم فيلم "الجزاء" عام 1965 لتتوالى أعماله بعد ذلك لتصل حصيلته في السينما إلى 90 فيلما سينمائيا.

 كما شارك الفنان حسين الشربينى بأدائه الصوتي لشخصية الأمير أميديو في فيلم "عمر المختار"، ومن أشهر أفلامه: أنا اللي قتلت الحنش، ضربة شمس، بنت مشاغبة جدا،أبو كارتونة، الرجل الذى فقد ظله، ثم جاءت محطة الدراما فشارك حسين الشربيني في العديد من المسلسلات التليفزيونية، معظمها من المسلسلات الكوميدية، كان من أشهرها مسلسل "حكايات ميزو" بطولة الفنان سمير غانم، ومسلسل "رحلة المليون" بطولة الفنان محمد صبحي، حساب السنين، كما كون ثنائيا كوميديا مع هالة فاخر، كما اشتهر بدور المحقق في كثير من المسلسلات. 

في المسرح، قدم حسين الشربينى أيضا مشاهد مسرحية في مسرحيات: حمرى جمرى، عطية الإرهابية مع سهير البابلى، خشب الورد. 

حصل حسين الشربينى على لقب فنان قدير من المسرح الحديث، كما نال جائزتين سينمائيتين لأحسن ممثل دور ثان عن فيلمي "الرغبة"، بطولة نور الشريف و"جري الوحوش"، وإخراج على عبد الخالق في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتليفزيون.

زهد حسين الشربيني الدنيا وابتعد عن عالم الفن منذ عام 2002 بسبب إصابته بتبعات مرض السكر، حيث أصيب يوما بدوار أثناء قيامه بالوضوء، وأختل توازنه وسقط على الأرض وكسر مفصل قدمه اليسرى وظل طريح الفراش وقد تقرب إلى الله بكثرة قراءة القرآن.

وكانت آخر أعماله مسرحية "الملك هو الملك"، ومسلسل في الإذاعة بعنوان "كلام في الحب"، الأيام الأخيرة، إلي أن رحل عن عالمنا عام 2007.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة